كتاب مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول)

وقال أبو العباس رحمه الله: حدثني ابن الخضيري1 عن والده الشيخ الخضيري إمام الحنفية في زمانه قال: كان فقهاء بخارى يقولون في ابن سينا كان كافرا ذكيا ... فهذا إمام الحنفية في زمنه حكى عن فقهاء بخارى جملة كفر ابن سينا وهو رجل معين مصنف، يتظاهر بالإسلام. وأما كلام المالكية في هذا، فهو أكثر من أن يحصر؛ وقد اشتهر عن فقهائهم سرعة الفتوى والقضاء بقتل الرجل عند الكلمة التي لا يفطن لها أكثر الناس. وقد ذكر القاضي عياض في آخر كتاب الشفاء من ذلك طرفا. ومما ذكر2 أن من حلف بغير الله على وجه التعظيم كفر. وكل3 هذا دون ما نحن فيه بما لا نسبة بينه وبينه. وأما كلام الشافعية فقال صاحب الروضة رحمه الله: إن المسلم إذا ذبح للنبي صلى الله عليه وسلم كفر. وقال أيضا: من شك في كفر طائفة ابن عربي فهو كافر. وكل 3 هذا دون ما نحن فيه. وقال ابن حجر في شرح الأربعين على حديث ابن عباس "إذا سألت فاسأل الله" ما معناه أن من دعا غير الله فهو كافر، وصنف في هذا النوع كتابا مستقلا سماه الإعلام بقواطع الإسلام، ذكر فيه أنواعا كثيرة من الأقوال والأفعال كل واحد منها ذكر أنه يخرج من الإسلام، ويكفر به المعين، وغالبه لا يساوي
__________
1 هذا هو الموافق لما في نقض المنطق لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي أخذ منه الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هذه العبارة ووقع في روضة الأفكار والأفهام لابن غنام (حدثني الخضيري) بدون ذكر ابن ويغلب على الظن أن سقوطه من النساخ.
2 هكذا في نسخة سماحة المفتي التي هي بخط عبد العزيز بن ناصر ووقع في نسخته الأخرى التي هي بخط سالم بن علي وفي نسخة -الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ وروضة الأفكار والأفهام لابن غنام (ذكروا) .
3 لفظ (وكل) هو الذي ورد في روضة الأفكار والأفهام لابن غنام وفي أكثر النسخ الخطية ووقع في بعض النسخ (وكان) .

الصفحة 305