كتاب مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول)

مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} 1.
قال: أما والله لقد سألت عنها خبيرا. سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بنفسك، ودع عنك أمر العوام، فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر؛ للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله. قيل: يا رسول الله أجر خمسين منهم؟ قال: أجر خمسين منكم" ثم روى بإسناده عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "طوبى للغرباء، ثلاثا. قالوا: يا رسول الله ومن الغرباء؟ قال: ناس صالحون قليل في أناس سوء كثير، من يبغضهم أكثر، ممن يحبهم2 ". أخبرنا محمد بن سعيد بإسناده3 عن المعافري4. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طوبى للغرباء الذين يتمسكون بكتاب الله حين ينكر5، ويعملون بالسنة حين تطفى". أخبرنا محمد بن يحيى6 أخبرنا أسد بإسناده7 عن سالم بن عبد الله عن أبيه
__________
1 سورة المائدة آية: 105.
2 تمامه عند ابن وضاح (ثم طلعت الشمس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يأتي أناس يوم القيامة وجوههم مثل ضوء الشمس فسأل أبو بكر نحن هم يا رسول الله؟ قال: لا ولكم خير كثير. ولكنهم أناس من أمتي يتقى بهم المكاره يموت أحدهم وحاجته في صدره يحشرون من أقطار الأرض) .
3 وهو (نا نعيم بن حماد قال نا ابن وهب عن عقبة بن نافع عن بكر بن عمرو المعافري.
4 وقع في بعض النسخ الخطية (عن ابن عمر بدل (عن المعافري) وهو خطأ والصواب ما في بقية النسخ الخطية وروضة الأفكار والأفهام لابن غنام وهو (عن المعافري) وهو الموافق لما عند ابن وضاح) .
5 كذا ورد في بعض النسخ الخطية وفي روضة الأفكار والأفهام لابن غنام (يترك) وهو الموافق لما في كتاب ابن وضاح ولما في بقية النسخ الخطية.
6 لفظ (أخبرنا محمد بن يحيى) من كتاب ابن وضاح.
7 وهو (نا يحيى بن المتوكل عن أمه أم يحيى قالت سمعت سالم بن عبد الله) .

الصفحة 323