كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . .
---------------
• الأحاديث التي وقفنا عليها في حاشية نسخة مصنف ابن أبي شيبة، والتي تقدم الكلام عنها في المقدمة العلمية في مبحث: حجم الكتاب ومدى اكتماله:
١ - عن مجاهد، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الوضوء" (¬١).
(١) لم نقف عليه عن عبد الرزاق، وقد أخرجه الإمام أحمد في "المسند" (١٤٨٨٨)، والعقيلي في "الضعفاء" (٥٨٢)، كلاهما من طريق أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الطهور".

٢ - معمر (¬٢) وابن جريج، عن ابن طاوس، عن أبيه قال: إذا دخلت الكنيف فقنع رأسك.
(٢) رمز فوقه بالرمز: "ق"، وهو في "الأمالي في آثار الصحابة" لعبد الرزاق (٦٣) عن معمر وابن جريج وغيرهما، عن ابن طاوس، به.

٣ - ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه ... مثله (¬٣).
(٣) لم نقف عليه عن عبد الرزاق، لكن أخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" (٢٩٢) من طريق ابن عيينة، به.

٤ - ابن عيينة عن عمرو بن دينار قال: قال أبو (¬٤) بكر الصديق: استحيوا من الله، فوالله إني لأدخل الكنيف فأسند (¬٥) ظهري إلى الحائط حياء (¬٦) من الله.
(٤) قوله: "قال: قال أبو" غير واضح، والمثبت من "تاريخ الخلفاء" للسيوطي (ص ٨٧) معزوًّا لعبد الرزاق في "مصنفه"، عن عمرو بن دينار، به، و"كنز العمال" (٤٤١٨٢) معزوًّا لعبد الرزاق وغيره، عن عمرو بن دينار، به.
(٥) قوله: "فوالله إني لأدخل الكنيف فأسند" غير واضح، والمثبت من المصدرين السابقين.
(٦) غير واضح، والمثبت من المصدرين السابقين.

٥ - [ ... ] (¬٧) عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: قال أبو بكر: إني لأقنع رأسي إذا دخلت (¬٨) الكنيف.
(٧) موضع النقاط غير واضح.
(٨) غير واضح، والمثبت من "كنز العمال" (٢٧١٨٨) معزوًّا لعبد الرزاق.

٦ - معمر (¬٩) عن قتادة، عن النفر بن أنس، عن أنس (¬١٠).
معمر: وحدثنيه عبد العزيز مولى أنس، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، أن (¬١١) رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخلها أحدكم فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" (¬١٢).
(٩) رمز فوقه بالرمز: "ق"، وينظر الحاشية التالية.
(١٠) غير واضح، والمثبت من "مسند السراج" (٢٩)، عن محمد بن رافع ومحمد بن سهل بن عسكر، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، به، و"الأربعين في فضل الدعاء والداعين" لابن المفضل المقدسي (٩) من طريق ابن سويد عن عبد الرزاق، عن معمر، به، و"الدعاء"
⦗٥٤٩⦘
للطبراني (٣٥٥) من طريق الدبري عن عبد الرزاق، عن معمر مقتصرًا على طريق قتادة، دون طريق عبد العزيز.
(١١) قوله: "أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن" غير واضح، والمثبت من "الأربعين في فضل الدعاء والداعين"، و"الدعاء"، ويؤيده ما في "مسند السراج" بنحوه.
(١٢) من قوله: "قال: إن هذه الحشوش محتضرة" حتى هنا غير واضح، والمثبت من المصدرين السابقين، ويؤيده ما في "مسند السراج" بنحوه، و"كنز العمال" (٢٦٤٤٩) معزوًّا لعبد الرزاق، ويؤيده أيضًا أن أحاديث الباب عند ابن ابن شيبة متعلقة بذلك؛ فلهذا ذكر ما عند عبد الرزاق في الحاشية.

الصفحة 548