كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
٢٤ - معمر (¬٥٤)، عن الزهري، عن ابن المسيب، أن أبا هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في إنائه - أو قال: في وضوئه - حتى يغسلها (¬٥٥)؛ فإنه لا يدري أين باتت يده؟ ".
(٥٤) رمز فوقه بالرمز: "ق"، وقد أخرجه الإمام أحمد في "المسند" (٧٧١٥)، (٧٩٣٠) عن عبد الرزاق، به، وأخرجه أبو عوانة في "المستخرج" (٧٣١)، والدارقطني في "العلل" (٨/ ٧٩) كلاهما من طريق عبد الرزاق، به. وهو في "صحيح مسلم" (٢٦٨/ ٢) من طريق عبد الرزاق لكن لم يسق متنه.
(٥٥) بعده في "المسند" للإمام أحمد، و"المستخرج" لأبي عوانة: "ثلاث مرات".

٢٥ - ابن جريج أخبرني زياد أن ثابتًا (¬٥٦) مولى عبد الرحمن بن زيد (¬٥٧) أخبره، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله (¬٥٨): "إذا كان أحدكم نائما، ثم استيقظ، فأراد الوضوء، فلا يضع يده في الإناء حتى يصب على يديه؛ فإنه لا يدري أين باتت يده (¬٥٩)؟ ".
(٥٦) قوله: "أن ثابتا" وقع: "بن ثابت"، والمثبت من "المستخرج" لأبي عوانة (٧٣٤) عن الدبري، عن عبد الرزاق، به، و"المسند" للإمام أحمد (٧٧٨٩) عن عبد الرزاق وابن بكر، عن ابن جريج، به، و"صحيح مسلم" (٢٦٨/ ٨) من طريق عبد الرزاق وغيره، عن ابن جريج، به، ولم يسق مسلمٌ لفظه، وعزاه العراقي في "طرح التثريب" (٢/ ٥١) لعبد الرزاق في "المصنف" من رواية ثابت مولى عبد الرحمن، عن أبي هريرة، وهو في "كنز العمال" (٢٦٠٢٥) معزوًّا لعبد الرزاق، عن أبي هريرة.
(٥٧) بعده: "أنه"، والمثبت دونه أليق بالسياق، وهو موافق لما في "المستخرج" لأبي عوانة، و"صحيح مسلم".
(٥٨) قوله: "رسول الله" غير واضح، والمثبت من "المستخرج" لأبي عوانة، و"المسند" للإمام أحمد.
(٥٩) قوله: "استيقظ فأراد الوضوء فلا يضع يده في الإناء حتى يصب على يديه، فإنه لا يدري أين باتت يده؟ " غير واضح، والمثبت من "المستخرج" لأبي عوانة، و"طرح التثريب"، و"كنز العمال"، واللفظ للأخير، فهو أتمها.

٢٦ - ابن جريج أخبرني إسماعيل (¬٦٠) [ ... ] (¬٦١) الحسن حدثهم قال: بلغنا (¬٦٢) [ ... ] (¬٦١) - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا قام [ ... ] (¬٦١) من الليل فلا يدخل [ ... ] (¬٦١) في الإناء حتى يغسلها (¬٦٣).
(٦٠) غير واضح، وأثبتناه استظهارًا كما في نظيره عند المصنف في مواضع أخر.
(٦١) موضع النقط غير واضح.
⦗٥٥٥⦘
(٦٢) غير واضح، وأثبتناه استظهارًا.
(٦٣) غير واضح، وأثبتناه استظهارًا. والحديث لم نقف عليه عن عبد الرزاق، لكن تكرر عند المصنف روايته عن ابن جريج، عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، ينظر الحديث رقم (٦٥٨٥)، هذا وفي "الكامل" لابن عدي (٢/ ١٧٥) من طريق أبي حرة، عن الحسن، عن أبي هريرة، أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا قام أحدكم من الليل فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثًا؛ فإنه لا يدري أين باتت يده؟ ".

الصفحة 554