كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
٢٩ - عن (¬٧٤) علي -رضي الله عنه-، أن رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- استنشق ثلاثًا بكف واحد (¬٧٥)، ومضمض ثلاثًا.
(٧٤) رمز فوقه بالرمز: "ق"، وهو في "جمع الجوامع" للسيوطي (١٧/ ١١٥)، و"كنز العمال" (٢٦٨٩٧) معزوًّا فيهما لعبد الرزاق، وابن ماجه عن علي مرفوعًا بنحوه، وهو في "سنن ابن ماجه" (٤٠٨) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، عن علي مرفوعًا.
(٧٥) كذا في الحاشية، و"سنن ابن ماجه"، وفي "جمع الجوامع" و"كنز العمال": "واحدة"، وقال ابن حجر في "فتح الباري" (١/ ٣٦٨): "والكف تذكر وتؤنث"، وفي "المصباح المنير" (ك ف ف) (٢/ ٧٣٥): "الكف من الإنسان وغيره أنثى، قال ابن الأنباري: وزعم من لا يوثق به أن الكف مذكر ولا يعرف تذكيرها من يوثق بعلمه، وأما قولهم: كف مخضب، فعلى معنى ساعد مخضب" اهـ، وعلى القول بالتأنيث لا غير فيكون تذكير الكف من حمل الكلام على المعنى؛ أي: العضو. ينظر: "المخصص" لابن سيده (٥/ ١٢٦).

٣٠ - الرجل (¬٧٦) يوضئ الرجل أين يقوم منه؟ الثوري، عن أبي حيان، عن عباية بن رفاعة، قال: وضأت ابن عمر فقمت عن يمينه، فقال: ممن أخذت هذا؟ فقلت: من رفاعة، فقال: من هناك. قال عبد الرزاق: وضأت أنا الثوري فأقامني عن يمينه (¬٧٧).
(٧٦) رمز فوقه بالرمز: "ق"، وذكره في كنز العمال (٢٧٠٣٤)، ونسبه لعبد الرزاق في "المصنف"، وأخرجه ابن المنذر في "الأوسط" (٣٣٢) من طريق إسحاق، عن عبد الرزاق، به، وليس في "كنز العمال" قول عبد الرزاق: وضأت أنا الثوري ...
(٧٧) قوله: "أنا الثوري فأقامني عن يمينه" غير واضح في مصورة النسخة، والمثبت من "الأوسط" لابن المنذر.

الصفحة 556