كتاب الرواة الذين كنوا بأبي زرعة

قال أبو زرعة محمد بن يوسف: خرج ابن خراش1 مثالب الشيخين، وكان رافضيا2.
قال أبو زرعة الكشي في أحمد بن الحسن الجرجاني أبي الحسين: ليس بشيء3.
روى عن حماد بن زيدك الجرجاني4.
ومن نقده لبعض رواة الآثار ما نقله الذهبي، عن حمزة السهمي عنه في ترجمة جعفر بن علي بن سهل الحافظ أبو محمد الدوري الدقاق، قال حمزة السهمي: سمعت أبا زرعة محمد بن يوسف الجرجاني يقول: ليس بمرضي في الحديث ولا في دينه، كان فاسقا كذابا5.
ونقل السهمي عنه أيضا في ترجمة جعفر بن محمد بن الفضل الدقاق (387?) (جعفر الدقاق الحافظ ليس بمرضي في الحديث ولا في دينه، كان فاسقا كذابا.
قال الخطيب: قدم بغداد حاجا، وكان صدوقا حافظا6.
وقال عنه الذهبي: الحافظ الإمام.
روى عن أبي العباس محمد بن عبد الله الدغولي، ومكي بن عبدان النيسابوري، وأبي نعيم بن عدي، ومحمد بن عبدك الشعراني، وعبد الرحمن بن أبي حاتم.
رحل إلى العراق والحرمين7.
روى عنه القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي، وأبو القاسم الأزهري وعبد العزيز بن علي الأزجي، وعبد الغني بن سعيد الحافظ8.
نقل الذهبي عن حمزة بن يوسف السهمي أنه قال عنه: جمع أبو زرعة هذه الأبواب والمشايخ، وكان يحفظ ويفهم، أملى علينا بالبصرة، ثم إنه جاور بمكة إلى أن توفي بها في سنة تسعين وثلاثمائة9.
__________
1 ابن خراش: الحافظ البارع الناقد أبو محمد عبد الرحمن بن يوسف المروزي البغدادي، الذي قال عنه الذهبي: مات إلى غير رحمه الله سنة ثلاث وثمانين ومائتين.
وقال عنه: فأما أنت أيها الحافظ البارع الذي شربت بولك إن صدقت في الترحال - كان يقول: شربت بولي في هذا الشأن خمس مرات - فما عذرك عند الله؟ مع خبرتك بالأمور، فأنت زنديق معاند للحق، فلا رضي الله عنك. تذكر الحفاظ 2/684-685.
2 انظر: تذكر الحفاظ 2/685.
3 انظر: تاريخ جرجان ص99.
4 انظر: تاريخ جرجان ص201.
5 ميزان الاعتدال 1/413.
6 انظر: تاريخ بغداد 3/408.
7 انظر: تذكر الحفاظ 2/998.
8 انظر: تذكر الحفاظ 3/998.
9 انظر: تذكر الحفاظ 3/998.

الصفحة 47