كتاب الرواة الذين كنوا بأبي زرعة

روى عنه أبو معمر الفضل بن إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن العباس الإسماعيلي الإمام1.
روى عنه أبو عمران موسى بن العباس الأزاذبادي (ت324?) 2.
روى عن محمد بن أحمد بن محمد بن علي الاستراباذي3.
قال أبو زرعة الكشي في أبي شافع اسمه واسم أبيه واسم جده غير ما ذكر هو حاميهم، وكان ثقة في الحديث إلا أنه كان يشرب المسكر4.
روى عن يوسف بن يعقوب بن حماد الاستراباذي (323?) 5.
قال الخطيب: حدثني الأزهري، قال: مضيت إلى أبي زرعة الجرجاني لما قدم بغداد، فسألته أن يحدثني عن الدغولي حديث الثوري عن زائدة، فأبى فألححت عليه المسألة، فحلف بالطلاق أن لا يحدثني به ببغداد، فانتظرته حتى كان اليوم الذي رحل فيه الحجاج، فخرجت معه ولم أفارقه حتى خرج من البلد، فلما صار وراء مقبرة باب الكناس قال لي: قد عزمت أن أحدثك حديث الدغولي، ثم قال: حدثنا أبو العباس محمد بن عبد الله الدغولي بعد جهد جهيد، قال: روى لنا محمد بن مشكان قال: حدثنا يزيد بن أبي حكيم، حدثنا سفيان الثوري حدثنا زائدة بن قدامة، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد.
قال الخطيب: ثنا أبو بكر البرقاني قال: قال الدارقطني: لم يحدث به إلا ابن مشكان عن العدني.
وحدثنا البرقاني، ثنا الحسين بن علي التميمي، ثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ، ثنا أبو زكريا يحيى بن زكريا الأعرج، ثنا محمد بن مشكان، ثنا يزيد بن أبي حكيم العدني، ثنا سفيان عن زائدة بنحوه.
قال البرقاني: كان أصحابنا يقولون: تفرد به الدغولي حتى ظهر لنا هذا.
ورواه الذهبي في تذكرة الحافظ6، من طريق عبد الغني بن سعيد الحافظ قال - أي عبد الغني -: حدثني أبو زرعة محمد بن يوسف الجرجاني بمكة بعد جهد وعناء، وذكر
__________
1 انظر: تاريخ جرجان ص535.
2 انظر: تاريخ جرجان ص543.
3 انظر: تاريخ جرجان ص630.
4 انظر: تاريخ جرجان ص550.
5 انظر: تاريخ جرجان ص637.
6 انظر: تذكر الحفاظ 3/998.

الصفحة 48