كتاب صلاة التراويح

6- وروى ابن أبي شيبة أيضاً عن عبد العزيز بن رفيع قال:" كان أبي بن كعب يصلي بالناس في رمضان بالمدينة عشرين ركعة ويوتر بثلاث "1.
وعبد العزيز بن رفيع لم يدرك أبي بن كعب، فإنه توفي سنة (19 هـ) ، أو سنة (33 هـ) ، وعبد العزيز توفي سنة مائة وثلاثين على أنه لم يذكر أي واحد في ترجمته أنه روى عن أبي بن كعب، إنما يروى عن صغار الصحابة وكبار التابعين 2.
7- وروى محمد بن نصر المروزي في قيام الليل قال: " قال الأعمش: كان ابن مسعود يصلي عشرين ركعة ويوتر بثلاث، إلا أن الأعمش لم يدرك ابن مسعود ".
8- وروى البيهقي3 عن أبو الحسناء أن علي بن أبى طالب أمر رجلاً أن يصلى بالناس خمس ترويحات، عشرين ركعة. قال البيهقى:" وفي هذا الإسناد ضعف ". انتهى.
أقول: لأن فيه أبا الحسناء وهو مجهول كما قال الحافظ في التقريب 4.
9- وروى البيهقي من وجه آخر من طريق حماد بن شعيب، عن عطاء بن السائب، عن أبى عبد الرحمن السلمي، عن علي قال:" دعا القراء في رمضان فأمر منهم رجلاً يصلي بالناس عشرين ركعة وكان يوتر بهم "، وفيه حماد بن شعيب ضعيف، ضعفه ابن معين وغيره5، وقال البخاري:"فيه نظر"6.
وقد ذكرت آثار غير هذه ولكن يظهر من دراستها أنها لا تخلو من ضعف، فإن الآثار الصحيحة عن عمر بن الخطاب تدل على أنه أمر أبي بن كعب أن يصلي بالناس ثمان ركعات وهي موافقة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وأما ما زاد على هذه فهي كلها ضعيفة، أو مقطوعة غير صحيحة.
1.- وروى أبو داود في سننه عن الحسن أن عمر بن الخطاب جمع الناس على أبي بن كعب، فكان يصلى لهم عشرين ليلة، ولا يقنت بهم إلا في النصف الباقي، فإذا كانت العشر الأواخر تخلف فصلى في بيته، فكانوا يقولون: ابق أبى7، وبطريقه رواه البيهقي8، وكذا ذكره الزيلعي9 عن أبي داود، بأن أبياً صلى بهم عشرين ليلة.
__________
1المصنف: 2/393.
2راجع ترجمتهما في تهذيب التهذيب. وتهذيب الكمال.
3السنن الكبرى: 2/497.
4 التقريب: 2/412
5انظر الجرح والتعديل: 1/2/142.
6التاريخ الكبير: 2/1/25.
7أبو داود: 2/136باب القنوت في الوتر.
8 السنن الكبرى: 2/498.
9أنظر نصب الراية: 2/126.

الصفحة 44