كتاب العروس المجلية في أسانيد الحديث المسلسل بالأولية

هكذا روي عن أبي حامد بن بلال موقوف التسلسل بالأولية على عبد الرحمن بن بشر أنه أول حديث سمعه من سفيان، وهو المشهور في تسلسله.
ورواه أبو الوليد الحسن بن محمد بن علي الدربندي عن أبي عاصم عبد الله بن محمد السعيري المروزي، عن أبي أحمد هاشم بن عبد الله السرخسي المؤذن، عن أبي حامد بن بلال مسلسلًا إلى سفيان عن عمرو بن دينار، قال: وهو أول حديث سمعته من عمرو.
تابعه أبو عصمة نوح بن نصر بن أحمد الأخسيكتي الفرغاني، عن أبي عاصم الشغيري. كذلك رواه الحافظ أبو القاسم بن مندة عن
¬__________
= وأبو عثمان الدارمي في "الرد على الجهمية" (ص 40)، والحاكم (4/ 159)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (9/ 41)، وفي "شعب الإِيمان" (10537)، وفي "الآداب" (38) وفي "الأسماء والصفات" (2/ 328)، والخطيب في "تاريخ بغداد" (3/ 60) من طرق عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس به، وقال الترمذي بعده: "حسن صحيح" وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وصححه في "المعجم الكبير" (1/ 23)، وقال العراقي بعده: "هذا حديث صحيح أخرجه أبو داود والترمذي من غير تسلسل" وحسنه الحافظ ابن حجر في "الإِمتاع" (ص 63)، وقال بعد ذكره لتصحيح الترمذي: "وكأنَّه صححه باعتبار المتابعات والشواهد ... "، وصححه ابن جماعة في "مشيخته" (1/ 83)، وقال ابن ناصر الدِّين الدمشقي في "مجالسه" (ص 124):
"هذا حديث حسن لقصور درجة أبي قابوس عن ثقات الصحيح، وارتفاعه عن مستوى الضعفاء، لكونه وثِّق"، وحسنه في مواضع أخرى من مجالسه (ص 263، 299، 314، 341)، وقال الحافظ السخاوي في "الجواهر المكللة": "هذا حديث حسن عال".

الصفحة 35