كتاب العروس المجلية في أسانيد الحديث المسلسل بالأولية

أبي عصمة هذا. ولا يصح هذا التسلسل. ورواه أبو عبد الله الحميدي (¬1) قال: حدثني أبو القاسم منصور بن النعمان الصيمري إملاءً من لفظه، وهو أول حديث سمعته منه. حدثني أبو نصر السجزي الحافظ، وهو أول حديث سمعته منه. فذكره مسلسلًا إلى أبي قابوس، بقول عمرو بن دينار عنه، وهو أول حديث سمعته منه.
ورواه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن زيلويه الأبيوردي المقري، عن أبي القاسم بشر بن محمد الميهني الخطيب: حدثنا أبو محمد هشام اللبان السرخسي بمرو: حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد الخشاب النيسابوري: حدثنا أبو عبد الرحمن بشر بن الحكم: حدثنا سفيان بن عيينة، فذكره بالتسلسل إلى عمرو بن دينار، أنه قال: هذا أول حديث سمعته من أبي قابوس.
قال الحافظ ابن ناصر الدِّين -هو الدمشقي صاحب المولد المشهور- وغيرُه: اللَّبان هذا أراه هاشم بن عبد الله السرخسي المذكور قبل. والله أعلم.
والخشاب هو هذا أبو حامد بن بلال، كان يسكن الخشابين بنيسابور، فقيل له: الخشاب، وكان يكره هذه النسبة. وذِكْرُ بشرِ بن الحكم في هذه الطريق بدل ابنه عبد الرحمن غريب، ويحتمل سماع أبي حامد منهما؛ لأنَّ بشرًا مات في رجب سنة ثمان وثلاثين ومائتين، ومات ابنه عبد الرحمن في ثاني عشر ربيع الآخر سنة ستين ومائتين فيما
¬__________
(¬1) هو صاحب الجمع بين الصحيحين، وليس هو شيخ البخاري (من هامش نسخة أوب).

الصفحة 36