كتاب إيضاح المدارك في الإفصاح عن العواتك

وتبعه ابن الجواني (¬1) النَّسابة في "المقدمة الفاضلية"، مقتصرًا عليه، وكذا ابن عَنبَةَ (¬2) نسَّابة العراق في "عمدة الطالب".
¬__________
(¬1) الجوَّاني: شرف الدين أبو علي محمد أسعد بن علي، علوي، أصله من الموصل، مالكي، عالم بالإنساب. وُلِد وتوفي بمصر، وَلِيَ نقابة الأَشراف فيها. له: "طبقات الطالبيين"، و"تاج الأنساب". وله في دار الكتب المصرية: "تحفة ظريفة ومقدمة لطيفة وهدية منيفة في أصول الأحساب وفصول الإنساب" من تأليفه. قال الزركلي: لعله "تاج الأنساب". توفي سنة 588 هـ. انظر: "الوافي بالوفيات" (2/ 202)، ومصادر ترجمته في "الأعلام" للزركلي (6/ 256)، ومعجم المؤلفين (3/ 128).
(¬2) ابن عَنَبَةَ: هو جمال الدين أحمد بن علي بن حسين بن علي بن مهنا الحسيني، المعروف بابن عنبة، ويقال: الداودي والطالبي، نسابة عراقي شيعي، مؤرِّخ. توفي في 828 أو 827 هـ بكرمان. قال سركيس في "معجم المطبوعات العربية" (1/ 193): "ابن عنبسة الحسيني". وهو غلط، مع أنه ذكر أن جرجي زيدان ذكر اسمه ابن عنبة الداودي.
وفي "كشف الظنون" (2/ 1167): "ابن عقبة"، وفي "هدية العارفين" (5/ 123): "ابن عنبسة". قال الشيخ بكر أبو زيد في "طبقات النسابين" ترجمة 364 (حاشية): ذكره في الأول -يعني "الكشف"- "ابن عقبة"، وفي الثاني -يعني "هدية العارفين" - "ابن عتبة"، ثم قال: كلاهما غلط.
* قلت: والذي في "هدية العارفين": "ابن عنبسة" وليس "عتبة". وذكره أيضًا إدوارد فنديك في "اكتفاء القنوع بما هو مطبوع" صفحة 100 باسم أحمد بن علي بن عتبة الأصفر الداودي.
له: "عمدة الطالب في أنساب أبي طالب" مطبوع في الهند -لكنهو، وفي النجف- دار الأندلس، وفي بيروت -دار الحياة، وفي الأخيرة كتب اسمه على الغلافين "ابن عتبة" وترجم له المحققون ترجمة طويلة، وله: "عمدة الطالب =

الصفحة 32