كتاب إيضاح المدارك في الإفصاح عن العواتك

وقال مؤلِّفه: فرغ من تحرير هذه الأسطر مُهذبها العبد الفقير محمد مرتضى الحسيني في مجلسين، آخرهما في يوم الأحد لأربع مضين من ربيع الثاني سنة 1194 هـ.
يقول ناسخها الفقير محمد أبو النصر هاشم الجعفري النابلسي: قد وقع الفرك من نسخها في 16 جُمادى الثانية سنة 1321 هـ بمصر القاهرة، برسم شيخنا ومولانا الحجَّة الثقة العلاَّمة الشَّيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي (¬1)، حفظه الله (¬2).
¬__________
(¬1) محمد محمود التركزي الشنقيطي: علاَّمة عصره في اللُّغة والأدب، شاعر أمويّ النسب. وُلِد بشنقيط وتوفي بالقاهرة. له: "الحماسة السنية في الرحلة العلمية"، و"عذب المنهل" أرجوزة، و"تصحيح الأغاني". توفي سنة 1322 هـ. انظر ترجمته في: "الأعلام" للزركلي (7/ 311).
(¬2) قابلتُ منسوختي لمخطوطة هذا الكتاب النفيس مع مصوَّرة الأصل المخطوط والمهداة لي من الشيخ نظام يعقوبي حفظه الله، وذلك في يوم الجمعة وهو يوم عرفة من عام 1419 هـ، بمسجد نمرة بعد انتهاء الإِمام من خطبة يوم عرفة، والأصل المخطوط المصوَّر بيد الشيخ نظام يعقوبي حفظه الله ونفع به، وأنا أقرأ في منسوختي عليه مع تصحيحها من السَّقط والأخطاء.
كما تمَّت مقابلته ثانيًا في الحرم الشريف، في الصَّحن قبالة الكعبة المشرَّفة، وذلك يوم السابع والعشرين من رمضان عام 1420 هـ، مع أخي الشَّيخ رمزي دمشقيَّة وفَّقه الله.
والحمد لله ربِّ العالمين.

الصفحة 43