كتاب أطيب النشر في تفسير الوصايا العشر (اسم الجزء: 71-72)

يضل سالكه، ولا يهتدي تاركه، فاتبعوه وحده، ولا تتبعوا الطرق التي تخالفه، فتذهب بكم فتصبحوا فرقاً ضالة تنتهي إلى الهلكة والضياع، فما بعد الحق إلا الضلال، ومن ترك النور عاش في الظلمات، لأن ما بعث الله به رسله من نوح أول الرسل إلى خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم هو الحق، وهو لا يتعدد، فالطريق الموصل إلى الله عز وجل واحد ما بعث به رسله وأنزل به كتبه، لا يصل إلى الله أحد إلا من هذه الطريق، ولو أتى الناس من كل طريق واستفتحوا من كل باب، فالطريق عليهم مسدودة، والأبواب عليهم مغلقة إلا من هذا الطريق الواحد، فإنه متصل بالله، موصل إلى الله1. وتأكيداً لما سبق بيانه جاءت السنة النبوية تزيد الأمر شرحاً وتجليه بالرسم البياني بعد بيان القول يقول ابن ماجه رحمه الله:
حدثنا أبو سعيد، عبد الله بن سعيد2، ثنا أبو خالد الأحمر3 قال: سمعت مجالداً4 يذكر عن الشعبي 5، عن جابر بن عبد الله قال:
"كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فخط خطاً، وخط خطين عن يمينه، وخطين عن يساره6، ثم وضع يده في الخط الأوسط فقال: هذا سبيل الله 7، ثم تلا هذه الآية {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} 8". فالسبل التي حذر الله عز وجل منها ونبه إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الوسيلة الإيضاحية زيادة في تحذير الأمة من الزيغ واتباع الهوى، وتلك السبل تعم اليهودية، والنصرانية، والمجوسية، وسائر أهل الملل، وجميع أصحاب البدع والضلالات، من أهل الأهواء، والشذوذ في الفروع، وغير ذلك من أهل التعمق في الجدل، والخوض في الكلام9. هذه كلها عرضة للزلل، ومظنة لسوء
__________
1 التفسير القيم ص 14. 15.
2 الأشج، ثقة، مات سنة سبع وخمسين ومائتين.
3 سليمان بن حيان، الأزدي، صدوق يخطىء، مات سنة تسعين ومائة.
4 ابن سعيد بن عمير، ليس بالقوي مات سنة أربع وأربعين ومائة. وقد وقع خطأ في السند في تفسير ابن كثير 2/ 190 فذكر بدله (مجاهد) والصواب (مجالد) .
5 عامر بن شراحيل.
6 لعل، صورته هكذا.
__________
7 أخرجه ابن ماجه 1/6 وبسنده أخرجه الإمام أحمد، وكذلك من طريق أخرى عن ابن مسعود (المسند 3/397، 1/465) وبه أخرجه الحاكم (المستدرك2/318) وابن حبان (1/ 167) .
8 الآية 153 من الأنعام.
9 انظر (القرطبي7/238) .

الصفحة 34