كتاب أطيب النشر في تفسير الوصايا العشر (اسم الجزء: 71-72)

المعتقد1. وهذا ما فهمه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم أجمعين قال الطبري رحمه الله: حدثني محمد بن عبد الأعلى2 قال: حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن أبان3، أن رجلاً قال لابن مسعود: ما الصراط المستقيم؟ قال: "تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه، وطرفه في الجنة، وعن يمينه جوادّ، وعن يساره جوادّ، وثم رجال يدعون من مر بهم، فمن أخذ في تلك الجوادّ انتهت به إلى النار، ومن أخذ على الصراط انتهى به إلى الجنة"4 ثم قرأ ابن مسعود {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيما} (الأنعام: من الآية153) . ويزيد حرص ابن مسعود رضي الله عنه على دعوة الأمة المحمدية إلى الخير وتحذيرها من الشر، ويوضح رضي الله عنه أنه لا تتم السلامة لأحد إلا بنور العلم وضياء الكتاب والسنة وهو الإِسلام الذي فسر به الصراط المستقيم في حديث النواس بن سمعان الآتي:
قال الدارمي رحمه الله: أخبرنا أبو المغيرة5، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير6، عن أبي قلابة7 قال: قال عبد الله بن مسعود:
"تعلموا العلم قبل أن يقبض، وقبضه أن يذهب أهله، ألا وإياكم والتنطع8، والتعمق9، والبدع10، وعليكم بالعتيق11"12 والرواية عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أجمعين كثيرة في هذا الباب وإنما أردنا الدلالة عليها بما ذكرنا. وتبعهم من بعدهم من حملة الخير والهدى التابعون فهذا الدارمي رحمه الله يقول:
__________
1 انظر (ابن عطية 6/ 185) .
2 الصنعاني، ثقة، مات سنة خمس وأربعين ومائتين.
3 ابن عثمان بن عفان، ثقة، مات سنة خمس ومائة.
4 الطبري 8/ 65.
5 عبد القدوس بن الحجاج الخولاني، ثقة، مات سنة ثنتي عشرة ومائتين.
6 ثقة، ثبت، مدلس، مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة.
7 عبد الله بن زيد الجرمي، ثقة، كثير الإرسال.
8 هما كلمتان مترادفتان ومعناهما هنا. التشدد والغلو في الكلام ولمزيد الفائدة انظر (اللسان 8/357، 10/ 271) .
9 هما كلمتان مترادفتان ومعناهما هنا. التشدد والغلو في الكلام ولمزيد الفائدة انظر (اللسان 8/357، 10/ 271) .
10 جمع بدعة وهي كل ما خالف أصول الشريعة من الأقوال والأعمال. وانظر (اللسان 8/ 6) .
11 القديم، أي الأمر الأول النهاية 3/ 179.
12 أخرجه الدارمي السنن 1/ 50.

الصفحة 35