كتاب دلائل النبوة للبيهقي محققا (اسم الجزء: 1)

قَالَ رَبِيعَةُ: فَرَأَيْتُ شَعْرًا مِنْ شَعْرِهِ فَإِذَا هُوَ قَدِ احْمَرَّ، فَسَأَلْتُ فَقِيلَ: احْمَرَّ مِنَ الطِّيبِ.
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ [ (520) ] .
* أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ [ (521) ] الْحَافِظُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ، الْعَدْلُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ.
(ح) وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي، حَدَّثَنَا
__________
[ (520) ] أخرجه البخاري في: 61- كتاب المناقب (23) باب صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلّم، فتح الباري (6:
564) ، عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ، عن اللَّيْثُ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي، كما أخرجه البخاري في الحديث الذي بعده عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُوسُفَ، عَنْ مَالِكٍ بْنِ أَنَسٍ، عن ربيعة، عن أنس، كما أخرجه البخاري (أيضا) في: 77- كتاب اللباس (68) باب الجعد، فتح الباري (10: 356) ، عن إسماعيل عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عن ربيعة الرأي، عن أنس.
وأخرجه مسلم فِي: 43- كِتَابِ الْفَضَائِلِ، (31) بَابُ صفة النبي صلى الله عليه وسلّم، ومبعثه وسنه، حديث رقم (113) ، صفحة (1824) ، عن يحيى بن يحيى، عن مالك..، وفي الحديث الذي يليه، صفحة (1825) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعليّ بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، (ح) وعن القاسم بن زكريا، عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، كلاهما عن ربيعة الرأي، عن أنس.
والحديث في موطأ مالك، في: 49- كتاب صفة النبي صلّى الله عليه وسلّم (1) باب ما جاء في صفة النبي صلّى الله عليه وسلّم، حديث (1) صفحة (919) .
وأخرجه الترمذي في المناقب، باب في مبعث النبي صلّى الله عليه وسلّم، وابن كم كان حين بعث، حديث (3623) ، صفحة (5: 592) ، كما أخرجه الترمذي في الشمائل كلاهما عن قتيبة، عن مالك.. وقال: «حسن صحيح» .
[ (521) ] في (ح) : «أبو بكر عبد الله الحافظ» وهو خطأ.

الصفحة 202