كتاب تراجم المؤلفين التونسيين (اسم الجزء: 1)

الرسمية سنة 1378/ 1958 مع مقدمة حافلة للمؤرخ الأستاذ حسن حسني عبد الوهاب في 46 ص في التعريف بالمؤلف وبعض أفراد بيته النابغين. نص الرحلة في 395 ص+103 ص فهارس.
8 - علامة الكرامة في كرامة العلامة (¬1) ... والظاهر أنه نوه بذكر وظيفة العلامة الكبرى والصغرى وهو ما كان يوضع من الكتابة بالقلم الغليظ على الظهائر السلطانية والأوامر الرسمية لملوك بني حفص ولغيرهم من ملوك المغرب وفي الحقيقة ان «صاحب العلامة» كان يشغل الرئاسة العليا لدواوين الإنشاء، فالمعاهدات والمراسم والرسائل التي تصدر عن السلطان لملوك العالم كانت تحلّى بالعلامة الكبرى، كما أن المكاتيب العادية والأذون للعمال والقضاة وسائر نواب الحكومة في داخل القطر وكذا تسمية المتوظفين توضع عليها العلامة الصغرى من تحرير غيره من كتاب الديوان. والعلامة نفسها هي عبارة عن جملة مختارة في معنى حمد الله وشكره وتمجيده ويختلف رسمها وعبارتها عند استيلاء كل ملك من ملوكهم.
وهذا التأليف يغلب على الظن أنه لتراجم الكتاب الذين تداولوا على هذه الخطة.
وهو من مؤلفاته المفقودة.
9 - نفحات النسرين في مخاطبة ابن شيرين، جمع فيه المخاطبات والمحاورات الدائرة بينه وبين الأديب الأندلسي محمد بن أحمد بن شيرين الجذامي السبتي الأصل المنتقل إلى غرناطة والمتولي قضاءها، وصل إلى تونس عام 703/ 1303 بنية الحج فلم يقض له ذلك، واجتمع به المترجم له.
قال المترجم له عن ابن شبرين: «وهذا الرجل من أعظم من رأيت تحقيقا وأحسنه في النظم والنثر طريقا، وقد كنت اجتمعت به في تونس ووصل إليها في عام 703 وكانت نيته التوجه إلى الحج فلم يقض له بذلك».وهذا الكتاب مفقود.
10 - الوفا ببيان فوائد الشفا، وهو شرح على الشفا للقاضي عياض في نحو أربعة أجزاء والموجود منه في المكتبة الوطنية بتونس قطعة صاحلة في جزءين وهي بخط تونسي قريبة العهد، وهذا التأليف نقل عنه الشهاب الخفاجي وعلي القاري في شرحيهما على الشفا.

المصادر والمراجع:
- تاريخ الأدب الجغرافي العربي لكراتشكوفسكي ترجمة صلاح الدين عثمان هاشم ق.1/ 383 - 384.
- شجرة النور الزكية 206.
- عنوان الأريب 1/ 82 - 84.
¬_________
(¬1) نسبة البرهان البقاعي في «عنوان الزمان» لأبي الحسن علي التجاني وهو غير صحيح.

الصفحة 158