كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

جعفر حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا المسعودي عن مسلم البطين عن عمرو بن ميمون قال: اختلفت إلى عبد اللَّه بن مسعود سنة، فما سمعته يقول [فيها] قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، إلا أنه قال يوما قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فعلاه كرب وجعل العرق يتحدر منه، ثم قال: إما فوق ذا وإما دون ذا أو شبيه به (¬1).
هذا إسناد معضل رواته من أهل الصدق، لكن المسعودي واسمه عبد الرحمن بن عبد اللَّه كان قد اختلط، وقد سقط عليه من هذا الإسناد رجلان.
أخبرني أبو العباس أحمد بن علي بن يحيى الدمشقي رحمه اللَّه أخبرنا أبو العباس بن بيان أخبرنا عبد اللَّه بن عمر أخبرنا أبو الوقت أخبرنا أبو الحسن الفقيه أخبرنا أبو محمد السرخسي أخبرنا عيسى بن عمر أخبرنا الدارمي حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا عبد اللَّه بن عون عن مسلم أبي عبد اللَّه هو البطين عن إبراهيم التيمي عن أبيه هو يزيد بن شريك عن عمرو بن ميمون قال كنت لا تفوتني عشية خميس لا آتي فيها عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه فما سمعته يقول لشيء قط قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حتى كانت ذات عشية فقال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فاغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه ثم قال: أو مثله أو نحوه أو شبيه به، قال: فأنا رأيته وأزراره محلولة (¬2).
هذا موقوف صحيح أخرجه أحمد عن معاذ بن معاذ ومحمد بن أبي عدي كلاهما عن ابن عون (¬3) فوقع لنا بدلا عاليا. وأخرجه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن معاذ (¬4)، وأخرجه الخطيب من طريق النضر بن شميل
¬__________
(¬1) رواه أبو داود الطيالسي (87).
(¬2) رواه الدارمي (276).
(¬3) رواه أحمد (4321).
(¬4) رواه ابن ماجه (53).

الصفحة 388