كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

واستشكل ذلك اليعمري في شرح الترمذي فقال: إما أن يكون عيسى بن عمر وهم على الدارمي وإما أن يكون الحديث عند الدارمي على الوجهين.
قلت: الثاني هو المعتمد، فإن أبا داود الطيالسي رواه عن ابن أبي ذئب بالإسنادين معا، ونقل الترمذي عن الدارمي في الكلام على الحديث شيئًا ما هو في مسند الدارمي، فلا يستغرب أن يأتي عنه بما ليس في مسنده.
أخبرني عبد الرحمن بن أحمد بن المبارك رحمه اللَّه أخبرنا أحمد بن منصور أخبرنا أبو الحسن السعدي قال كتب إلينا أبو المكارم اللبان أخبرنا أبو علي المقري أخبرنا أبو نعيم حدثنا عبد اللَّه بن جعفر حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يرفع يديه مدًا إذا قام يعني إلى الصلاة كذا في الأصل (¬1).
وبه إلى أبي داود قال حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا سعيد بن سمعان قال: دخل علينا أبو هريرة مسجد الزرقيين فقال: ترك ثلاث مما كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يفعل، كان إذا قام إلى الصلاة رفع يديه مدا، ثم سكت هنيهة يسأل اللَّه من فضله، ثم يكبر إذا خفض وإذا رفع (¬2).
هذا حديث حسن أخرجه أحمد عن يحيى بن سعيد ويزيد بن هارون كلاهما عن ابن أبي ذئب (¬3)، فوقع لنا بدلا عاليا. وأخرجه الترمذي. والنسائي. وابن خزيمة. وابن ماجه. وابن حبان من طرق عن ابن أبي ذئب (¬4)، فوقع لنا عاليا.
¬__________
(¬1) ومن طريق أبي داود الطيالسي رواه البيهقي (2/ 27).
(¬2) رواه أبو داود الطيالسي (392).
(¬3) رواه أحمد (2/ 434).
(¬4) رواه الترمذي (240) والنسائي (2/ 124) وابن خزيمة (459 و 460) وابن حبان (1760).

الصفحة 408