كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

سليمان بن أحمد حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبي السائب مولى بني هشام بن زهرة عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ صَلى صَلاةً لَمْ يَقْرأ فِيها بأُمَ القُرآنِ فَهِي خِداجٌ فَهِيَ خِداجٌ فَهِيَ خِداجٌ غَيْر تَامٌّ".
هذا حديث صحيح أخرجه مسلم عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق (¬1)، فوقع لنا بدلا عاليا. وأخرجه مسلم أيضًا. وأصحاب السنن من رواية مالك عن العلاء بن عبد الرحمن هكذا (¬2). وتابعهما جماعة عن العلاء. وخالفهم سفيان بن عيينة، فرواه عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة، وتابعه جماعة أيضًا على ذلك. وصحح مسلم الطريقين، وأيد ذلك بما أخرجه من رواية أبي أويس عن العلاء بن عبد الرحمن قال: أخبرني أبي وأبو السائب كلاهما عن أبي هريرة.
وقد وقع لي من طريق سفيان عاليا.
قرأت على فاطمة وعائشة ابنتي محمد بن قدامة عن أحمد بن نعمة سماعا قال أنبأنا عبد اللَّه بن عمر مشافهة أخبرنا أبو المعالي اللحاس عن أبي القاسم بن البسري أخبرنا أبو الحسن بن الصلت أخبرنا إبراهيم بن عبد الصمد حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي حدثنا سفيان بن عيينة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة فذكره. أخرجه مسلم والنسائي عن إسحاق بن إبراهيم عن ابن عيينة (¬3)، فوقع لنا بدلا عاليا.
وأما ضم السورة إلى الفاتحة.
فأخبرني الحافظ أبو الحسن بن أبي بكر أخبرنا محمد بن أزبك أخبرنا
¬__________
(¬1) رواه مسلم (395).
(¬2) رواه مسلم (395) وأبو داود (821) والتزمذي (5924) والنسائي (2/ 135 - 136) وفي فضائل القرآن (37) وابن ماجه (838).
(¬3) رواه مسلم (395) والنسائي في فضائل القرآن (38).

الصفحة 416