كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

محمد بن عبد المؤمن أخبرنا أبو البركات بن ملاعب أخبرنا أبو الفضل الأرموي أخبرنا أبو الغنائم بن المأمون أخبرنا أبو نصر محمد بن أحمد أخبرنا محمود بن إسحاق الخزاعي حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري في كتابه القراءة خلف الإمام حدثنا أبو الوليد هو الطيالسي حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه قال: أمرنا نبينا -صلى اللَّه عليه وسلم- أن نقرأ بفاتحة الكتاب وما تيسر (¬1).
هذا حديث حسن أخرجه أبو داود عن أبي الوليد على الموافقة (¬2)، وأخرجه أحمد عن عبد الصمد بن عبد الوارث عن همام (¬3). وأخرجه ابن حبان في صحيحه عن أبي يعلى عن أبي خيثمة عن عبد الصمد (¬4)، فوقع لنا عاليا على طريقه. وإسناده على شرط مسلم، لكن أعله البخاري بعنعنة قتادة وهو مدلس، وأشار الدارقطني في العلل إلى أن الراجح وقفه.
وله طريق أخرى عن أبي نفرة.
أخبرني عمر بن محمد بن أحمد بن سلمان أخبرنا أبو بكر بن محمد بن عبد الجبار أخبرنا محمد بن إسماعيل الخطيب أخبرنا يحيى بن محمود أخبرنا محمد بن خالد في آخرين قالوا أخبرنا أبو الطيب عبد الرزاق بن عمر أخبرنا أبو بكر بن المقري حدثنا محمد بن جعفر بن يحيى حدثنا إبراهيم بن العلاء حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا أبو حنيفة عن أبي سفيان هو السعدي عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تَصُحَّ صَلاةٌ إلا بِأُمِّ القُرآنِ وَمَعَها غَيْرهُا".
هذا حديث غريب. أخرجه الترمذي وابن ماجه وابن عدي في الكامل
¬__________
(¬1) رواه البخاري في جزء القراءة (ص 6).
(¬2) رواه أبو داود (818).
(¬3) رواه أحمد (3/ 3) هكذا، ورواه (3/ 97) عن عفان عن همام به.
(¬4) رواه أبو يعلى (1210) وعنه ابن حبان (1777 و 1784).

الصفحة 417