كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

وفي الباب أيضًا عن ابن عباس.
أخبرني أبو عبد الرحمن عبد اللَّه بن خليل الحرستاني رحمه اللَّه أخبرنا أحمد بن محمد بن معالي وأبو بكر محمد بن عبد الجبار قالا أخبرنا محمد بن إسماعيل المرداوي قال قرئ على فاطمة بنت أبي الحسن وأنا أسمع أن زاهر بن طاهر أخبرهم أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا أبو يعلى حدثنا زهير بن حرب حدثنا القاسم بن مالك حدثنا حنظلة السدوسي عن شهر بن حوشب عن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: صلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ركعتين قرأ فيهما بفاتحة الكتاب لم يزد شيئا (¬1).
هذا حديث غريب أخرجه الطبراني من طريق أخرى عن القاسم بن مالك (¬2). وأخرجه البزار عن أبي موسى محمد بن المثنى عن أبي بحر البكراوي عن حنظلة وقال: لا نعرفه إلا عن ابن عباس، تفرد به حنظلة عن شهر وشهر تكلم فيه بعض الناس، ولا نعلم أحدا ترك حديثه (¬3).
قلت: لكن الراوي عنه أضعف منه، لكنه في الأصل كما قال الساجي صدوق، وترك يحيى القطان الرواية عنه لاختلاطه، وضعفه لذلك يحيى بن معين والنسائي، وذكره ابن حبان في الثقات، ثم ذكره في الضعفاء لاختلاطه. وقد اختلف عليه مع هذا في الواسطة بينه وبين ابن عباس. فأخرجه أحمد من رواية عبد الوارث بن سعيد وابن عدي من رواية عبد الملك بن الخطاب كلاهما عن حنظلة عن عكرمة عن ابن عباس (¬4). ويمكن أن يستشهد له بحديث عائشة رضي اللَّه عنها أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان
¬__________
(¬1) رواه أبو يعلى (2561).
(¬2) رواه الطبراني في الكبير (13016) ورواه أحمد (1/ 243) أيضًا من طريق القاسم ولكن عنده أن هذه الصلاة كانت صلاة عيد.
(¬3) رواه البزار (490 كشف الأستار) ورواه البيهقي (2/ 61 - 62).
(¬4) رواه أحمد (1/ 282) وابن عدي (2/ 829) والبيهقي (2/ 61).

الصفحة 423