كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

حدثنا سعيد بن مسعود حدثنا النضر بن شميل حدثنا شعبة عن أبي هاشم الرماني وحصين بن عبد الرحمن فرقهما (ح).
وأخبرني عاليا عبد القادر بن محمد بن علي الدمشقي قال قرئ على زينب بنت أحمد المقدسية وأنا أسمع عن محمد بن عبد الكريم قال: قرئ على تجني الوهبانية وأنا أسمع أن الحسين بن أحمد بن طلحة أخبرهم قال: أخبرنا أبو عمر بن مهدي حدثنا أبو عبد اللَّه المحاملي حدثنا سلم بن جنادة حدثنا عبد اللَّه بن إدريس عن الأعمش وحصين فرقهما (ح).
وبالسند الماضي قبل إلى أبي العباس السراج حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن منصور قال: وحدثنا زياد بن أيوب ويوسف بن موسى قالا: حدثنا أبو معاوية زاد يوسف وأبو أسامة قالا: حدثنا الأعمش أربعتهم عن شقيق أبي وائل عن عبد اللَّه قال: كنا إذا صلينا خلف رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قلنا السلام على اللَّه قبل عباده السلام على جبريل السلام على ميكائيل، فالتفت إلينا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم - فقال: "لَا تَقوُلوُا السَّلَامُ عَلَى اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ هُو السَّلامُ، وَلَكِنْ قُولوُا التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ" فذكر مثله إلى قوله ورسوله، قال: "ثُمَّ لَيتَخَّير مِنَ المَسْألةِ مَا شَاءَ" (¬1).
هذا حديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم جميعا عن عثمان بن أبي شيبة زاد مسلم وإسحاق بن إبراهيم وزهير بن حرب (¬2). وأخرجه ابن خزيمة عن يوسف بن موسى أربعتهم عن جرير (¬3)، فوقع لنا بدلا عاليا. وأخرجه أحمد عن أبي معاوية (¬4)، فوافقناه بعلو. وأخرجه مسلم أيضًا من
¬__________
(¬1) رواه أبو داود الطيالسي (457).
(¬2) رواه البخاري (6328) ومسلم (402).
(¬3) رواه ابن خزيمة (704).
(¬4) رواه أحمد (3622).

الصفحة 427