كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

سعيد بن عبد العزيز عن الزهري قال: جاءني أبو بكر بن محمد بكتاب فذكره (¬1). وهذا هو المحفوظ أنه مأخوذ من كتاب. وهكذا أخرجه مالك عن عبد اللَّه بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه قال: في الكتاب الذي كتبه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لعمرو بن حزم، فذكر بعضه (¬2). والذي يظهر من مجموع الروايات اشتهار هذا الكتاب عندهم، والأخذ من الكتاب إذا كان معروفًا أحد وجوه التحمل المعتمدة وإن كان قاصرا عن السماع.
وقد جاء هذا المتن مرفوعًا من حديث أبي موسى وعبد اللَّه بن عباس، وفي نسخة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
أخبرني أبو المعالي الأزهري رحمه اللَّه أنا يحيى بن يوسف المقدسي أنا أبو الحسن بن بنت الجميزي في كتابه وهو آخر من حدث عنه أنا أبو الحسين بن يوسف أنا أبو الغنائم الكوفي الحافظ أنا أبو محمد الجوهري أنا أبو الحسين بن المظفر أنا أبو جعفر الطحاوي ثنا أبو إبراهيم المزني أنا الشافعي أنا إسماعيل بن إبراهيم ثنا غالب التمار عن مسروق بن أوس عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "فِي الأَصَابِعِ عَشْرٌ عَشْرٌ" (¬3).
هذا حديث حسن، أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان من طرق عن غالب التمار (¬4). وقد وقع لنا من وجه آخر له لا من الذي سقته بدرجة.
وبالسند الماضى إلى الدارمي ثنا أبو الوليد ثنا شعبة عن غالب التمار فذكره (¬5).
¬__________
(¬1) رواه النسائي (8/ 59 - 60).
(¬2) رواه مالك (2/ 181).
(¬3) رواه الشافعي (1465).
(¬4) رواه أبو داود (4557) وابن ماجه (2654) ورواه البغوي في مسند علي بن الجعد (1525) ومن طريق علي بن الجعد ابن حبان (1527 موارد).
(¬5) رواه الدارمي (2374).

الصفحة 453