كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

وبهذا الإِسناد إلى محمد بن عبد الواحد أنا محمد بن أحمد بن نصر أخبرتنا فاطمة الجوزذانية قالت أنا أبو بكر بن ريذة أنا الطبراني أنا إسحاق بن ابراهيم أنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال: قال عمر رضي اللَّه عنه: ما أرى أن ترث الدية الا عصبة الرجل، لأنهم يعقلون عنه، فهل سمع أحد منكم من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في ذلك شيئا؟ فقال الضحاك بن سفيان، وكان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قد استعمله على الأعراب إن عندي في ذلك علما فذكر بقية الحديث نحوه (¬1).
أخرجه أبو داود عن أحمد بن صالح عن عبد الرزاق (¬2). وأخرجه الدارقطني عن محمد بن إسماعيل الفارسي عن إسحاق بن إبراهيم (¬3)، فوقع لنا بدلا عاليا على الطريقين. وأخرجه أحمد عن عبد الرزاق (¬4). فوقع لنا موافقة عالية. ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري مع تقدمه عن الزهري، وهو من رواية الأقران.
وبه إلى ابن أبي عاصم ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ثنا يحيى بن سعيد فذكره (¬5). وأخرجه ابن منده في المعرفة من طريق حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد وقال: مشهور عن الزهري عزيز عن يحيى بن سعيد. ورواه مالك عن الزهري لكنه أرسله، وزاد فيه قال الزهري: وكان قتل أشيم خطأ (¬6).
¬__________
(¬1) رواه عبد الرزاق (17764) ومن طريقه الطبراني في الكبير (8139).
(¬2) رواه أبو داود بعد الحديث (2927).
(¬3) رواه الدارقطني (4/ 77).
(¬4) رواه أحمد (3/ 452).
(¬5) رواه ابن أبي شيبة (9/ 313) ومن طريقه الطبراني في الكبير (8140) وابن أبي عاصم في الديات (ص 199) الومضات.
(¬6) رواه مالك (2/ 190).

الصفحة 456