كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

سعد أنا عبد اللَّه بن عمر بن علي أنا عمر بن عبد اللَّه الحربي أنا أبو غالب العطار أنا أبو علي بن شاذان أنا أبو عمرو بن السماك ثنا الحسن بن سلام ثنا عفان قالا ثنا سكين بن عبد العزيز ثنا أبو المنهال سيار بن سلامة قال: دخلت مع أبي على أبي برزة الأسلمي وإني لغلام، وإن في أذنيّ لقرطين، فقال أبو برزة رضي اللَّه عنه: إني أحمد اللَّه أني أصبحت ذَامًّا لهذا الحي من قريش، فلان ههنا يقاتل على الدنيا، وفلان ههنا يقاتل على الدنيا، ثم قال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "الأُمَرَاءُ مِنْ قُرَيْشٍ مَا فَعَلُوا ثَلَاثًا، مَا حَكَمُوا فَعَدَلُوا، وَمَا اسْتُرْحِمُوا فَرحِموُا ومَا عَاهَدُوا فَوَفَوا".
هذا حديث حسن، أخرجه أحمد وابن أبي شيبة عن عفان (¬1)، فوقع لنا موافقة عالية من الطريق الثانية، وبدلا عاليا من الأولى.
وإلى هذا الحديث أشار البخاري في الترجمة، ولما لم يكن على شرطه استغني عنه بحديثي الباب.
وسكين بن عبد العزيز وثقه يحيى بن معين وآخرون، وضعفه أبو داود. وقد روى عوف عن أبى المنهال حديث أبي برزة المذكور، لكن لم يذكر المرفوع الذي في آخره. أخرجه البخاري أيضًا في كتاب الفتن من طريق عوف (¬2).
ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما أخبرني أبو الحسن بن أبي المجد عن أبى الفضل بن أبي طاهر وست الوزراء التنوخية قالا أنا أبو عبد اللَّه الزبيدي أنا أبو زرعة المقدسي أنا أبو الحسن الكرجي أنا أبو بكر الحيري ثنا أبو العباس الأصم أنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي أنا ابن أبى فديك أنا ابن أبي ذئب عن شريك بن عبد اللَّه بن أبي نمر عن عطاء بن يسار قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لقريش: "أَنْتُمْ أَوْلَى النَّاسِ بهَذَا الأَمْرِ مَا كُنْتُمْ مَعَ الْحَقِّ إلا إِنْ تَعْدِلُوا عَنْهُ تُلْحَوْنَ كَمَا تُلْحَى هِذِهِ الْجَريَدَةُ" وأشار إِلى جريدة في يده (¬3).
¬__________
(¬1) رواه أحمد (4/ 421).
(¬2) رواه البخاري (7112).
(¬3) رواه الشافعي (1844) ومن طريقه البيهقي (8/ 144).

الصفحة 478