كتاب موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر (اسم الجزء: 1)

وله شاهد من حديث ابن عباس.
وبه إلى ابن منده أنا خيثمة بن سليمان ثنا محمد بن عوف بن سفيان (ح).
قال وأخبرنا الأصم ثنا العباس بن محمد قالا: ثنا عبيد اللَّه بن موسى ثنا أبو حمزة ثابت بن أبي صفية عن عكرمة عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: كان الرجل في الجاهلية إذا قال لامرأته: أنت علي كظهر أمي حرمت عليه، وكان أول من ظاهر في الإسلام أوس بن الصامت، وكانت تحته ابنة عم يقال لها خويلة، فغضب منها يومًا فقال: أنت علي كظهر أمي، ثم أسقط في يده، فقال لها: ائت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فسليه عن ذلك، فأتت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فسألته، فنزلت آية الظهار.
هذا حديث حسن، أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي من وجه آخر عن عكرمة مختصرًا (¬1). وأخرجه الطبري من رواية خصيف عن مجاهد عن ابن عباس بمعناه (¬2).
قوله: (وآية اللعان في هلال بن أمية أو غيره).
أخبرني الشيخ أبو الفرج بن حماد رحمه اللَّه أنا علي بن إسماعيل أنا أبو الفرج الحراني عن أبي الحسن بن أبي منصور أنا الحسن بن أحمد أنا أبو نعيم في المستخرج ثنا أبو محمد بن حيان ثنا محمد بن يحيى ثنا بندار ثنا عبد الأعلى عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين قال: سألت أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، فقال: كان أول من لاعن في الإسلام هلال بن أمية، قذف امرأته بشريك بن سحماء، وكان أخا لبراء بن مالك لأمه، فأمر بهما رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فتلاعنا الحديث.
وأخبرني به عاليًا إبراهيم بن محمد المؤذن رحمه اللَّه أنا أحمد بن نعمة أنا عبد اللَّه بن عمر أنا أبو الوقت أنا أبو الحسن بن المظفر أنا أبو محمد بن أعين أنا
¬__________
(¬1) رواه أبو داود (2223) والترمذي (1199) والنسائي (6/ 167).
(¬2) رواه الطبري (28/ 6).

الصفحة 502