كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

16/ 16 - "آخِر منْ يدخُلُ الجنةَ (¬1) رجلٌ من جُهَيْنَةَ يقال له: جُهَيْنَةُ، فيقولُ أهلُ الجنةِ: عِنْدَ جُهَيْنَةَ الخبرُ اليَقِين (¬2) سَلُوهُ: هلْ بَقِى مِنَ الخلائِق أحدٌ يُعَذَّبُ؟ فَيَقُولُ: لَا.
قط: في غرائب مالك، خط: في رواة مالك عن ابن عمر، وقال قط (¬3): باطل.
17/ 17 - "آخِرُ سُورةٍ نزلتْ كاملةً (¬4) بَراءَةُ".
ن.
18/ 18 - "آخِرُ سُورةٍ نَزَلَت المائدةُ".
ت (¬5).
19/ 19 - "آخِرُ الطبِّ الكىُّ".
كذا اشتهر وليس بحديث (¬6).
20/ 20 - "آدَمُ في السماءِ الدُّنيا تُعْرَضُ عليهِ أعمالُ ذُرِّيَّتهِ، ويُوسفُ في السماءِ الثانيةِ، وابنَا الخالةِ يَحيى وعِيسى في السماءِ الثالثة، وإدريس في السماء الرابعة، وهارونُ في السماءِ الخامسةِ، ومُوسى في السماءِ السادسةِ، وإبراهيمُ في السماءِ السابعةِ (¬7) ".
ابن مردويه في تفسيره عن أبى سعيد.
21/ 21 - "آدمُ أكرمُ البشرِ على اللهِ فَيَعْذرُ اللهُ تَعالىَ إليه يومَ القيامةِ بثلاثةِ معاذيرَ. يقولُ له: يا آدمُ إِنِّى لعنتُ الكافرين وَأُبْغِضُ الكذبَ، وَأوعدْت - وحقَّ
¬__________
(¬1) أى من المؤمنين من أية أمة من الأمم.
(¬2) اقتصر في الجامع الصغير إلى قوله (اليقين) ورمز له بالضعف.
(¬3) قال العزيزى: هو حديث ضعيف قال في المغنى: والجمهور على أنه بزيادته كما هنا ضعيف، ولم يلتفت العزيزى لقول الدارقطنى: إنه بزيادته موضوع.
(¬4) هكذا في الأصل بلفظ (كاملة) وبدون ذكر سند النسائى، وأورد ابن كثير رواية للبخارى عن البراء (وآخر سورة نزلت براءة) وللترمذى عن عثمان (وكانت براءة من آخر ما نزل من القرآن) وعزاها ابن كثير أيضًا إلى أحمد وأبى داود والنسائى وابن حبان والحاكم من طرق أخر عن عوف الأعرابى، وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(¬5) عن عبد الله بن عمرو: كما في صحيح الترمذى وقال: حسن غريب.
(¬6) الأحاديث الثلاثة: 17، 18، 19 من هامش مرتضى.
(¬7) وقال في المناوى: وإسناده ضعيف لكن المتن صحيح، فإنه قطعة من حديث الإسراء الذى أخرجه الشيخان عن أنس لكن فيه خلف في الترتيب.

الصفحة 52