كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

114/ 186 - "أَبِهَذَا أُمِرْتُمُ؟ أو بِهذَا عُنِيتُمُ؟ إِنّمَا هَلَكَ الذّيِن مِنْ قَبلكم بأَشْبَاه هذَا ضَرَبُوا كِتابَ اللهِ بَعْضَهُ بِبَعْضِ، أَمَرَكَمُ اللهُ بأَمْرٍ فَاتَّبِعُوه، وَنَهَاكُمْ عن شىْءٍ فَانْتَهُوا".
قطَ في الأفراد، والشيرازى في الألقَاب، كر عن أنس (¬1) أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سَمَع قوْمًا يَتَرَاجَعُون في القَدَر قال: فذكره.
115/ 187 - : "أبِهَذَا أُمِرْتُمُ؟ أمْ بِهَذَا أُرْسِلْتُ إِلَيْكم؟ إِنّمَا هَلَك مَنْ كَانَ قبْلَكُم حينَ تَنَازعُوا فِي هذا الأَمر، عَزَمْتُ عَلَيْكُم أَلَّا تَنَازَعُوا فِيه".
ت حسن عن أبي هريرة مثله.
116/ 188 - "أَبِهَذَا بُعِثْتُمُ، أمْ بِهذَا أُمِرْتُمُ؟ أَلَا لا تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْض".
بز، وابن الضريس، طس عن أبي سعيد مثله.
117/ 189 - "أبِهَذَا أُمِرْتمُ؟ أَوْ لِهَذَا خُلِقْتُمُ؟ أنْ تضْرِبُوا كِتَابَ اللهَ بَعْضًا بِبَعْض، انْظُروا ما أُمرتُم به فاتَّبِعُوه، وما نُهِيتم عنه فانْتَهُوا".
نصر المقدِسى في الحجَّة عن ابن عمرو.
118/ 190 - "أبو بَكْرٍ وعُمَرُ سَيِّدَا كُهُول أَهْلِ الجَنَّة مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخرِين أَلا ما خَلَا النَّبِيِّينَ والْمُرسَلين (¬2) ".
حم، ت، هـ عن علي، هـ، طب عن أبي جحيفة، ع، كر، ض عن أنس، بز، طس عن أبي سعيد (¬3) طس، كر عن جابر (¬4)، كر عن ابن عمر (¬5).
¬__________
(¬1) في مجمع الزوائد عن أنس قال: خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يريد الحجرة فسمع قومًا يتنازعون بينهم في القدر وهم يقولون: ألم يقل الله إنه كذا وكذا؟ ألم يقل الله آية كذا وكذا؟ قال: ففتح النبي - صلى الله عليه وسلم - باب الحجرة فكأنما فقئ في وجهه حب الرمان فقال: وذكره - قال: فلم يسمع الناس بعد ذلك أحدًا يتكلم أي في القدر حتى معبد الجهنى فأخذه الحجاج فقتله. رواه أبو يعلى وفيه يوسف بن عطية وهو متروك.
(¬2) في الصغير: "إلا" فقط، وفى المناوى: وفى رواية الكثيرين، "ما خلا والحديث في الصغير برقم 68. قال العزيزى: قال العلقمى: بجانبه علامة الصحة.
(¬3) حديث أبي سعيد قال في مجمع الزوائد: وفيه علي بن عابس وهو ضعيف.
(¬4) وحديث جابر رواه الطبرانى في الأوسط عن شيخه المقدام بن داود وقد قال ابن دقيق العيد، إنه وثق. وضعفه النسائي.
(¬5) وحديث ابن عمر رواه البراز وقال: لا نعلم من رواه عن ابن عمر إلا عبد الرحمن بن مالك بن مقول - قال الهيثمي: وهو متروك.

الصفحة 82