كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

119/ 191 - "أبُو بِكْرٍ في الْجَنَّة، وعُمَرُ في الْجنَّة، وعثمان في الْجنَّة، وعلى في الْجنَّة، وطَلحَةُ في الْجنَّة، والزُّبَيْر في الْجنَّة، وعبْد الرَّحْمن بْن عَوْفِ في الجَنَّة، وسعد بْن أبي وَقَّاص في الْجنَّة، وسَعيدُ بن زيد بن عمرو بن نفيل في الْجنَّة، وأبُو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاح في الْجنَّة (¬1) ".
ش، حم وابن منيع وابن أبي عاصم، حل، ض عن سعيد بن زيد، حم، ت وأبو نعيم في المعرفة كر عن عبد الرحمن بن حُمَيد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده (¬2).
120/ 192 - "أبو بكر وعُمَرُ مِنِّى بمنزِلَةِ السَّمعْ والبَصَر من الرَّأس".
ع والباوَردِى، وأبو نُعَيم، كر عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه عن جده، قال ابن عبد البر: وماله غيره (¬3).
121/ 193 - "أبو بَكْرٍ وعُمَرُ من هذا الدَّين كمنزلَةِ السَّمْع والبصر من الرأس" (¬4).
خط عن جابر، ابن النجار عن ابن عباس.
122/ 194 - "أبُو بَكْرٍ الصدِّيق وزيرى وخَليفَتِى على أمَّتِى من بعْدِى، وعُمَرُ ينطِقُ على لِسانى، وعَلِىٌ ابن عميّ وأخىِ، وحامِلُ رَايَتى، وعُثمان منِّى وأنا من عُثْمان".
¬__________
(¬1) المذكورون في هذا الحديث هم المبشرون بالجنة في حديث واحد فلا ينافى تبشير غيرهم كالحسن والحسين وأمهما وجدتهما خديجة رضي الله عنهم.
(¬2) وقال العزيزى: قال الشيخ: حديث صحيح وهو في الصغير برقم 73 ورمز له بالصحة.
(¬3) قال العزيزى: قال العلقمى: بجانبه علامة الحسن، وهو في الصغير برقم 69 ورواه الطبرانى، وقال الهيثمي رجاله ثقات.
(¬4) الدين هو الأوامر والنواهى التي يدان لها ويخضع، وسبب الحديث. قال في مجمع الزوائد عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "هممت أن أبعث معاذ بن جبل وسالما مولى أبى حذيفة وأبى بن كعب وابن مسعود إلى الأمم كما بعث عيسى ابن مريم الحواريين فقال رجل: ألا تبعث أبا بكر وعمر فإنهما أبلغ؟ قال: لا غنى بي عنهما إنما منزلتهما من الدين منزلة السمع والبصر" رواه الطبرانى! وفيه راو لم يسم، كذاب متكلم فيه.

الصفحة 83