كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

الخليلى في مشيخته عن أنس، حب (¬1) في الضعفاء، طب. عد عن جابر، كر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وفيه كادح بن رحمةَ، وقال عد: يروى الموضوعات عن الثقات، وأورده ابن الجوزى في الموضوعات.
123/ 195 - "أبو بَكْرٍ أرْأَفُ أُمَّتِى وأرْحمُها، وعُمَر بن الخطَّاب خَيْر أُمَّتِى وأعْدَلُها، وعثمان بن عفَّان أحْيَا أُمَّتى وأَكرمُهَا، وعَلِىُّ بنُ أبي طالب ألَبُّ (¬2) أُمَّتى وأشجَعُهَا، وعبدُ الله بن مسعود أبَرُّ أُمَّتى وأمَنُّها، وأبو ذر أزهَدُ أُمَّتى وأصْدَقُها، وأبو الدَّرْداء أعبدُ أُمَّتى وأتقاها، ومعاوية بن أبي سفيان أَحْلمُ أمَّتِى وأجْوَدُها".
عق، كر وضعفه عن شداد بن أوس (¬3)، وأورده ابن الجوزى في الموضوعات.
124/ 196 - "أبو بكر أفضل هذه الأمة، إِلَّا أن يكونَ نبيٌّ" (¬4).
فر عن سلمة بن الأكوع (¬5).
125/ 197 - "أبو بكرٍ وعُمَرُ خيرُ الأوَّلين وخيرُ الأخرين، وخير أهل السموات وخير أهل الأرض إلا النبيين والمرسلين".
عد والحاكم في الكنى، خط، كر عن أبي هريرة، وقال عد: منكر.
126/ 198 - "أَبُو بَكْر خَير النَّاسِ بَعْدى إلَّا أن يكون نبي".
عد، طب، والديلمى، خط في المتَّفقَ والمفْترق عن عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه، وقال عد: هذا الحديث أحد ما أُنكِرَ على عكرمة (¬6) (وفيه إسماعيل بن زياد الأيلي ضعيف, وفى الميزان تفرد به قال: فإن لم يكن هو وضعه فالآفة ممن دونه) (¬7).
¬__________
(¬1) رواية ابن حبان فيها كادح.
(¬2) أعظم الناس لبا أي أكيسهم وأفطنهم.
(¬3) جاء في اللآلئ للإمام السيوطي، قال العقيلي: لا يتابع بشير بن قردان على هذا الحديث ولا يعرف إلا به - قال السيوطي: قلت: في اللسان قال ابن أبى حاتم: سألت أبى عنه فقال: صالح الحديث.
(¬4) بالرفع فاعل يكون وهي من كان التامة يريد، وليس في الأمة نبى فأبو بكر أفضلها.
(¬5) الحديث من دار الكتب الخديوية ومن دار "محمد مرتضى".
(¬6) قال العزيزى: هو حديث ضعيف والحديث في الصغير برقم 70 وقال في مجمع الزوائد: رواه الطبرانى وفيه إسماعيل بن زياد وهو ضعيف.
(¬7) الزيادة من دار "محمد مرتضى".

الصفحة 84