كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

20/ 230 - "أتانى الليلة ربِّى تبارك وتعالى في أحسَنِ صورةٍ - أحسبُهُ قال: في المنام - فقال: يا محمد، هل تدرى (¬1) فيمَ يخْتَصمُ الملأُ الأعلى؟ قلت: لا، فوضع يده بين كَتِفىَّ حتى وَجَدْتُ بردها بين ثديىَّ، فعلمت ما في السموات وما في الأرض فقال: يا محمد، هل تدرى فيم يختَصم الملأ الأعلى؟ قلتُ: نعم: في الكفَّاراتِ والدَّرجاتِ (¬2) والكفَّاراتُ: المكثُ في المساجد بعدَ الصلواتِ، والمشى على الأقدامِ إلى الجماعات، وإسباغُ الوضوء في المكارهِ، قال: صدقت يا محمدُ، ومن فعلَ ذلك عاش بخير، وماتَ بخيرٍ، وكان من خَطيئَتهِ كيومَ ولدته أمُّه، وقال: يا محمد، إذا صليت فقلْ: اللهمَّ إنى أسألك فعلَ الخيراتِ، وترك المنكراتِ وحُبَّ المساكين، وأن تغفر لى وترحمنَى وتتوبَ علىّ، وإذا أردت بعبادِك فتنةً فاقبضْنى إليكَ غير مفتونٍ، قال: والدرجاتُ، إفشاءُ السلام، وإطعامُ الطعام، والصلاة بالليل والناسُ نيامٌ".
عب، حم، وعبد بن حميد، ت حسن غريب، ومحمد بن نصر في كتاب الصلاة عن ابن عباس، ت، طب، وابن مَرْدوَيه عن معاذ بن جبل، طب، وابن مَردويهِ عن أبى أمامَةَ، طب وابن مرْدَوَيه عن أبى رافع، طب وابن مَرْدَوَيه عن طارق بن شِهاب، طب في السنة وابن مردويه عن جابر بن سمرة، الحكيم، طب في السنة وابن مردويه عن أبى هريرة، طب في السُّنَّة، وابن مردويه عن أنس، طب في السنة، خط عن أبى عبيدة بن الجراح، الحَكيم، طب في السنة عن ثوبان عن عبد الرحمن بن عابِس الحَضْرَمى، حم عنه عن بعض الصحابَةِ، الحكيم، بز، طب في السنة عن ثوبان (أورده في الأزهر مطولًا بلفظ آخر، ورمز له حم عن عبد الرحمن بن عابس، ورجاله ثقات) (¬3).
21/ 231 - "أتانى جبريلُ فقال: يا مُحمَّدُ: الإِسلامُ عشرة أَسْهمٍ، وخاب من لا سهمَ له، أوَّلها: شهادةُ أنْ لا إله إلَّا الله (¬4)، والثانى: الصلاةُ، وهى الطهْر (¬5)، والثالث:
¬__________
(¬1) في نسخة دار محمد مرتضى (أتدرى) ونبه في هامشه على ما في الرواية هنا.
(¬2) أى ما يوجب الكفارات وما يوجب الدرجات.
(¬3) الزيادة من دار (محمد مرتضى).
(¬4) في مجمع الزوائد من رواية ابن عباس زيادة (وهى الملة)
(¬5) في مجمع الزوائد من رواية ابن عباس (وهى الفطرة).

الصفحة 91