كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

حم، وعَبْدُ بن حُمَيد، ن وابن جريرٍ عن أنس عن أُبَىَّ بن كعبٍ ابن الضريس عن أنس عن عُبادة بن الصّامت، حم وابن جريرٍ، طب عن أبى بكرة - رضي الله عنه -.
25/ 235 - "أتانى جبريلُ فَنَكَتَ في ظَهْرى (¬1)، فذَهبَ بى إلى شجرةٍ فيها مِثلُ وَكْرَىِ (¬2) الطائِرِ فَقعَدَ في إِحداهُما، وقعدتُ في الأُخرى، فنشأتْ بِناحِيتى ملأتَ الأفق (¬3) فلو بسطتُ يدى إلى السماءِ لَنِلْتها ثم دُلَّى بِسبب (¬4) فَهبطَ النُّورُ، فوقع جبريلُ قبلى مغشيًا عليه كأنه حِلْس (¬5) فعرفتُ فضل خشيته على خشيتى، فَأوْحَى إلىَّ أنبَّيًا عبدًا أو نبَّيًا مَلِكًا وإلى الجنة، ما أنت؟ (¬6) فأوْمأ أخى جبريلُ إلىَّ وهو مُضطجعٌ: بلْ نبيًا عبدًا".
ابن المُبارَك عن محمد بن عُمير بن عُطارد بن حاجب مرسلًا (¬7).
26/ 236 - "أتانى جبريلُ فقال: اقْرَأ القرآن على حرفٍ".
ابن مَنِيع، ض عن سليمانَ بن صُرَدٍ.
27/ 237 - "أَتانى جبريلُ فقال: رَغِمَ أنف رَجُل أدرك رمضانَ فلم يُغْفرْ لهُ، قلْ: آمين، فقلت: آمِين، ورَغِمَ أنْف رجلٍ ذكِرتَ عِندَه فلم يُصلَّ عليْكَ، قلْ: آمِيْن، فقلت: آمين، ورَغِمَ أنف رجلِ أدْرَك أبويه - أَحَدَهُما أو كلاهما (¬8) - عنده الكبر فلم يدْخلاه الجنَّةَ، قل: آميْن، فقلت: آمين.
ز عن ثوبان.
¬__________
(¬1) النكتة في الشئ النقطة والجمع نكت، أى ضربه على ظهره بنقرة خفيفة لينبهه إلى ما أريد منه.
(¬2) وكر الطائر عشه أين كان في جبل أو شجر والمماثلة في الشكل لا في الصغر.
(¬3) أى إن الشجرة نمت وزادت بناحيته حتى ملأت الأفق يقال نشأ الشئ مهموز، من باب نفع حدث وتجدد.
(¬4) السبب: الحبل وهو ما يتوصل به إلى الاستعلاء، ثم استعير إلى كل ما يتوصل به إلى أمر من الأمور.
(¬5) الحلس كساء يجعل على ظهر البعير تحت رحله.
(¬6) (ما) اسم استفهام خبر مقدم، أنت مبتدأ مؤخر والمراد أنت ذاهب إلى الجنة على أى حال كنت عبدًا أو ملكًا.
(¬7) قال الشوكانى: ذكر ابن بطال من طريق أيوب عن الزهرى قال: (أتى النبى - صلى الله عليه وسلم - ملك لم يأته قبلها، فقال إن ربك يخيرك بين أن تكون عبدًا نبيًا، أو ملكًا نبيًا، قال فنظر إلى جبريل كالمستشير له، فأومأ إليه: أن تواضع، فقال: بل عبدًا نبيًا، قال: فما أكل متكأ. قال الحافظ: وهو مرسل أو معضل وقد وصله النسائى عن طريق الزبيدى عن محمد بن عبد الله بن عباس قال: كان ابن عباس يحدث فذكره اهـ.
(¬8) كلاهما وهى ملحقة بالمثنى.

الصفحة 93