كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

28/ 238 - "أتانى جبريلُ فقال: يا محمد، من أَدْركَ أحدَ والديه فماتَ فدخل النَّارَ، فأبْعدَه اللهُ، قلْ: آمين، فقلتُ: آمين، قال: يا محمد، من أدرك شهر رمضانَ فماتَ فلم يُغفر له، فأُدخِلَ النارَ، فأبعده اللهُ، قل: آميْن فقلتُ: آميْن، قال: ومَنْ ذُكِرتَ عندهُ فَلَم يُصلَّ عَلَيكَ، فماتِ فدخلَ النّارَ، فأبْعدَه الله، قل: آمِين، فقلتُ: آميْن.
طب عن عبد الله بن الحارث، ابْن جرير، طب عن جابر بن سمرة، طب عن مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جده - رضي الله عنهما -، (وفيه عمران بن أبان، وثقه ابن حبان، وضعفه غيرُ واحد، وبقية رجاله ثقاتٌ) (¬1).
29/ 239 - "أتانى جبريلُ فقال: منْ ذكِرتَ عنده فلم يُصلَّ عليكَ دخلَ النارَ فأبْعَده اللهُ وأسْحقُه قلْ: آمين فقلتُ: آمين، قال: وَمَنْ أدركَ والديه أو أحدَهُما، فلم يَبرهُما، دخل النَّارَ، فأبْعدهُ الله وأسحقهُ، قل: آمين، فقلتُ: آمين، ومَنْ أدرَك رمضانَ فلم يغفرْ له دخل النّارَ، فأبعده الله وأسْحقَهُ، قلْ: آمين، فقلتُ آمين.
طب عن ابن عباس - رضي الله عنه - (فيه يزيدُ بن أبى زياد مُختلفٌ فيه، وبقية رجاله ثقاتٌ (¬2) ".
30/ 240 - "أتانى جبريلُ فقال: بشَّر خديجةَ بِبَيتٍ مِنْ قصبٍ لا صَخبَ فيه ولا نصبَ".
الباوَردِى وابن قانع، طب، عن جابر بن عبد الله بن دياب، طب، عن أبى سعيد - رضي الله عنه - (فيه الوازِعُ بن نافع متروك) (¬3).
31/ 241 - "أتانى جبريلُ (¬4)، فقال يا رسولَ اللهِ، هذه خديجةُ قد أتتك؟ ؟ معها إناءٌ فيه إدامٌ أو طعامٌ أو شرابٌ، فإذا هِىَ قَدْ أتَتْك، فأقرأ عليها السَّلامَ مِنْ رَبِها وَمنَّى، وبَّشرها ببيت في الجنةِ مِنْ قصبٍ، لا صخب فيه ولا نَصَبَ".
م عن أبى هريرة، طب عن ابن عباس - رضي الله عنه -.
¬__________
(¬1) ما بين القوسين من دار محمد مرتضى.
(¬2) و (¬3) ما بين القوسين في السند هى زيادة من دار محمد مرتضى.
(¬4) في مختصر مسلم. أتى جبريل النبى.

الصفحة 94