كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

44/ 254 - "أتانى جبريلُ فقال: يا مُحمَّدُ: إنَّ الله يُحبُّ مِنْ أصحابِكَ ثلاثةً، فَأَحِبَّهمُ: علىٌّ، وأبو ذرِّ، والمقدادُ بنُ الأسودِ، يا محمد: إنَّ الجنَّةَ تَشْتاقُ إلى ثلاثةٍ مِنْ أصحابك: عَلىٌّ، وَعَمَّارٌ، وَسَلْمانُ".
ع، عن محمد بن على بن الحسين عن أبيه عن جده، قال ابن كثير: فيه نكارة شديدة، ولا يصِحُّ (وأخرجه في الأزهر مطولا (¬1) بلفظ آخر).
45/ 255 - "أتانى جبريلُ فقال: مُر ابن عوفٍ فليُضِفِ الضيف، وليطعم المسكينَ، وليعط السائل، ويبدأ بمن يعولُ، فإنه إذا فعل ذلك كان تزكيةَ ما هو فيه".
ابن سعد، عد، طس، ك "وتعقب" هب عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه - رضي الله عنهما -.
46/ 256 - "أتانى جبريلُ فقال: إنَّ الله يأمُرُك أن تأَمر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية (¬2) ".
حم عن السائب بن خلَّاد، ابن عساكر عن ابن عمر - رضي الله عنه -.
47/ 257 - "أتانى جبريلُ فقال: إذا توضأت فخَلَّلْ لِحيَتَكَ".
ش، عن أنس (¬3) (رمز له في الفائق هـ. عد عن أنس، قال ابن حجر: إسناده فيه ضعف شديد).
48/ 258 - "أتانى جبريلُ فقال لى: إنْ كنت أتيتُك البارحة فلم يمنعنى أن أكون
¬__________
(¬1) الزيادة بين القوسين من دار محمد مرتضى، وفى مجمع الزوائد، عن الحسين بن على قال: أتى جبريل النبى - صلى الله عليه وسلم - فقال: وذكر الحديث وقال رواه أبو يعلى: وفيه النضر بن حميد، وهو متروك. وعن أنس رفعه وقال الجنة تشتاق إلى ثلاثة، على وعمار - أحسبه قال: وأبو ذر، قال الهيثمى. قلت رواه الترمذى غير ذكر أبى ذر - رواه البزار. وإسناده حسن.
(¬2) الحديث في الصغير برقم 82 عن زيد بن خالد ورمز له بالصحة وفيه زيادة "فإنها من شعائر الحج" وذكر أيضًا حديث السائب بن خلاد برقم 81 ورمز له بالصحة أيضًا بلفظ: "أتانى جبريل فأمرنى أن آمر أصحابى ومن معى أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية".
(¬3) الزيادة بين القوسين من هامش مرتضى ورمز المصنف في الصغير لحسنه برقم 85 وقال ابن الهمام: وهو معلول لكن يقويه بعض قوة ما رواه ابن منيع والديلمى عن أنس أيضًا: أتانى جبريل فأمرنى أن أخلل لحيتى عند الطهور.

الصفحة 97