كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 1)

دخلتُ عليكَ البيتَ الذى كنتَ فيه إلا أنه كان على البابِ تماثيلُ، وكان في البيتِ قِرَام (¬1) سترٍ فيه تماثيل، وكان في البيت كلبٌ، فمُر برأس التمثالِ الذى في البيتِ فليُقطع فيصيرَ كهيئة الشجرة، ومُز بالستر فليُقطع فيجعل منه وسادتين منبوذتين توطآن، ومر بالكلب فليخرج".
حم، د، ت، حسن صحيح، ن، ق عن أبى هريرة.
49/ 259 - "أتانى جبريل ببشارة من ربى قال: إن الله عزّ وجلّ بعثنى إليك أبشرك أنه ليس أحد من أمتك يصلى عليك صلاة إلا صلى الله وملائكته عليه بها عشرًا".
البغوى، طب عن أنس عن أبى طلحة.
50/ 260 - "أتانى جبريل فقال: إن الله قال: من صلَّى عليك صليتُ عليه أنا وملائكتى عشرًا، ومن سلَّم عليك سلَّمتُ عليه أنا وملائكتى عشرًا".
طب عنه (¬2).
51/ 261 - "أتانى جبريلُ فقال: (يا) (¬3) محمدُ: من صلى عليك من أُمَّتِك صلاةً كتبَ اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ، ومحا عنه عشر سيئاتٍ، ورفعه بها عشر درجاتٍ، وقالَ له الملكُ مثل ما قال لكَ، قلتُ: يا جبريلُ: وما ذاك الملكُ؟ قال: إن الله - عز وجلَّ - وَكَّلَ بك ملكًا من لدُنْ خلقكَ إلى أن يبعثَكَ، لا يصلى عليك أحدٌ من أمَّتِكَ إلَّا قال: وأنت صلى الله عليك".
طب عنه (¬4) "وعن أبى طلحة وفيه: محمد بن إبراهيم بن الوليد لا يعرف، وبقية رجاله ثقات".
¬__________
(¬1) القرام. هو الستر الرقيق. وقيل الصفيق من صوف ذى ألوان والإضافة فيه "قرام ستر" بيانه.
(¬2) حديث أنس في مجمع الزوائد: عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج لحاجته فلم يتبعه غير عمر ومعه فخارة ماء فوجده ساجدًا قال: فتنحى عنه حتى رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فقال: قد احسنت حين تنحيت عنى، فقال: أتانى جبريل صلى الله عليه وسلم فقال: من صلى عليك صلاة صلى الله عليه عشرًا ورفع له - أحسبه قال - عشر درجات رواه البزار، وفيه سلمة بن وردان وهو ضعيف.
(¬3) كلمة "يا" من مرتضى.
(¬4) الزيادة بين القوسين من هامش مرتضى.

الصفحة 98