كتاب قادة فتح الأندلس (اسم الجزء: 1)

المتخصصة (1) ... أما كتبه فأكثرها مطبوع، وبعضها في طريقه للطبع، وبعضها الآخر لا يزال غير مطبوع. ينتظر دور النشر الملتزمة بهذا العلامة القائد الرائد المؤمن. والذين قرؤوا كتبه أو بعض كتبه -وخاصة ما كتبه في ميدان السيرة النبوية، والتأريخ لحركة الفتح الإسلامي- يعرفون الجهد الضخم والهائل الذي بذله في إعادة صياغة التاريخ العسكري لأمتنا العربية الإسلامية بأسلوب فني متخصص، وبمصطلحات عسكرية حديثة. وكأن الله سبحانه قد هيّأه ليسدّ ثغرة ضخمة في المكتبة الإسلامية الحديثة، لا تقوى عليها مؤسسات علمية ولا جامعات، كما قال الأخ الكريم الأستاذ عمر عبيد حسنة: (تأتي ميزة كتب اللواء الركن محمود شيت خطاب الذي قدّم للمكتبة الإسلامية نحو مائة وستة وعشرين (2) كتاباً وبحثاً بجهوده الفردية في هذا المجال، وذلك ما لم تستطع تقديمه كثير من المؤسسات والجامعات والجماعات.
لقد بدأ خطوة رائدة على طريق تدوين سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وسيرة قادة الفتح الإسلامي من خلال تصور إسلامي واضح لعوامل النصر والهزيمة المادية والمعنوية، وتخصص عسكري، ولغة عربية مطواعة.
اللواء الركن محمود شيت خطاب من العسكريين الذين نعتز بهم، لأنه أبى السقوط في تربية الاستعمار والتزام منهجه ...
تتميز كتاباته بأنها ليست كتابات تراثية فقط، ينبش فيها الماضي دون أن يكون قادراً على التعامل مع الواقع الحاضر، ومتابعة رحلة المستقبل من خلال رؤياه الإسلامية (3) ...
_______
(1) انظر أسماء الكتب التي ألفها اللواء الخطاب -مطبوعة أو غير مطبوعة- وموضوعات البحوث التي كتبها والمجلات التي نشرتها في سيرته الذاتية 3 - 10.
(2) الصحيح كما تقدم بخط الراحل الكريم أنها/ 354/ ما بين كتاب وبحث.
(3) السيرة الذاتية للخطاب ص 10.

الصفحة 28