كتاب قادة فتح الأندلس (اسم الجزء: 1)

شيت خطاب، ويكون شعره فصلاً من فصول هذا الكتاب، أسأل الله أن يوفقني إلى ذلك، وأن يعينني عليه، وأن يفيدني مما سكبه في قلبي من حب لهذا الرجل، وتقدير له.

هـ - المحور الخامس: في الميدان العسكري التخصصى والفني: أشار اللواء الخطاب لهذا المحور في مقدمة حديثه عن المحاور التي كتب فيها مؤلفاته وبحوثه، وقد فصَّل في الكلام في المحاور الأربعة (1)، لكنه ترك التفصيل في المحور الخامس.
وبالرجوع إلى قائمة كتب الخطاب -رحمه الله- استنتجت هذا المحور، وهذا العنوان. وقد كتب في هذا الميدان الكتب التالية: الأدلة الرسمية في التعابي الحربية (تحقيق) - المشير فون ردشتر .. التدريب الفردي ليلاً (يجري التدريب بموجبه في كثير من جيوش الدول العوبية، وقد صدرت منه عدة طبعات) - القضايا الإدارية في الميدان (وهو كتاب تدريبي فني) (2). ولا شك أن كل ما كتبه مما سبق الحديث عنه كان في ميدان تخصصه.
وما أظن إلا أن القارئ الكريم يشاركني الرأي بعد الاطلاع على هذا التراث العلمي الضخم والمتعدد الجوانب، والذي تفرَّد اللواء الخطاب في الإبداع في كثير من هذه الجوانب، وكان له فيه فضل السبق والريادة ...
بالتأكيد سيشاركني القارئ الكريم الرأي أن اللواء الركن محمود شيت خطاب، كان واحداً من عظماء الأمة في القرن العشرين، وواحداً من قادتها المخلصين، وروادها الأعلام، ودعاتها المخلصين الأبرار الذين قرنوا العلم بالعمل، والقول بالفعل، وأنه سدَّ ثغرة ضخمة في المكتبة العسكرية والتاريخية
_______
(1) السيرة الذاتية للواء الخطاب ص 14 - 16.
(2) السيرة الذاتية للواء الخطاب ص 7.

الصفحة 40