كتاب قادة فتح الأندلس (اسم الجزء: 1)

4 - جبال الأندلس
شبه جزيرة الأندلس، عبارة عن هضبة، تخترقها شرقاً وغرباً سلاسل من الجبال، يوازي بعضها بعضاً، وتتخلّلها أودية ضيّقة، تنساب فيها الأنهار (1).
ومن جبالها المشهور بالعظم، جبل إلْبِيْرَة، وهو جبل الثلج، متّصل بالبحر الأبيض المتوسط من جهة الشرق، ومنتظم بجبل رَيَّه ولاصق بالجزيرة الخضراء مع البحر. ويذكر ساكنوه أنهم لا يزالون يرون الثلج نازلاً فيه شتاءً وصيفاً. وهذا الجبل يُرى من أكثر بلاد الأندلس، ويُرى من عَدْوَة البحر ببلاد البربر (2). وجبل الثلج هو جبال نيفادا ( Nevado) أو جبل شلير، وِأصل هذه اللفظة هو سولوريوس ( Solarius) (3) ، وهو يُطل على مدينة غَرْنَاطَة (4)، وطول الجبل يومان، وعلوّه في غاية الارتفاع (5). وفي هذا الجبل أصناف الفواكه العجيبة، وفي قراه المتصلة به يكون أفضل الحرير والكَتَّان الذي يَفْضل كتّان الفيوم (6).
ومن جبالها جبل البُرْت ويسمى أيضاً: جبل البرتات أو البرنية
( Pyrenees) ، وهو الحدّ الفاصل بين إسبانيا وفرنسة، ومبتدؤه من بحر الأبيض المتوسط المجاور طُرْطُوْشَة، ومنتهاه إلى البحر الغربيّ بين الأشْبُو ..
_______
(1) اسمذار - الجغرافية العمومية (289) - القاهرة - 1327 هـ.
(2) جغرافية الأندلس وأوروبا (84 - 85) وانظر نفح الطيب (1/ 148).
(3) الحلل السندسية (1/ 36 - 37) وكلمة ( Solarius) اللاتينية تعني: المشمس، لانعكاس أشعة الشمس على ثلوجه. أما سيرا نيفادا، فتعني: الجبال الثلجية، انظر الهامش (3) من نفح الطيب (1/ 148).
(4) نفح الطيب (1/ 177).
(5) الحلل السندسية (1/ 129).
(6) جغرافية الأندلس وأوروبا (85)، والفيوم: ولاية غربية بمصر بينها وبين الفسطاط أربعة أيام، انظر معجم البلدان (6/ 414).

الصفحة 88