كتاب كنز الدرر وجامع الغرر (اسم الجزء: 1)

والبرج التاسع: القوس، ويسمّى الرامى، أحد وثلاثون كوكبا خلف كواكب العقرب، وصورته صورة حيوان مركّب من إنسان وفرس كأنّه جسد دابّة إلى العنق ثم يبرز منه فى مغرز العنق نصف رجل قد وضع السهم فى القوس.
والبرج العاشر: الجدى ثمانية وعشرون كوكبا وهو على النصف على صورة النصف المقدّم من جدى والثانى مؤخر سمكة إلى ذنبها.
والبرج الحادى عشر: الدلو، ويعرف بساكب الماء، اثنان وأربعون كوكبا، الخارج عن الصورة ثلاث كواكب، وصورته صورة رجل قائم مادّ اليدين بأحدهما كوز قد قلبه وانصبّ الماء (39) إلى مقام رجليه وجرى الماء من تحتها إلى الجنوب ويسمّى الدالى أيضا.
والبرج الثانى عشر: الحوت، أربعة وثلاثون كوكبا، والخارج عن الصورة أربعة كواكب، وصورته صورة سمكتين قد وصل ذنب إحداهما بذنب الأخرى بخيط يسمّى خيط الكتّان، قال الخرقى: فجملة هذه الكواكب ثلاثمائة، وفى قول غيره ثلاثمائة وأربعون كوكبا.
قلت: (1) وقد ذكر المسعودى عن الحكماء المتقدّمين: أنّ الله تعالى جمع الذرارىّ فى الحمل وجعل الشمس ملكا وعطارد كالكاتب للشمس والمشترى كالقاضى للفلك والمرّيخ كالشرطى وبمن يحمل السلاح والقمر كالخازن والزهرة كالصاحبة وزحل كالشيخ المشير (2) والجوزهر مقدّم لأمر الملك.
وذكر (3) أنّ الكواكب الثابتة ألف وعشرون كوكبا تقطع البروج فى ثلاثة آلاف سنة وتقطع الفلك كلّه فى ستة وثلاثين ألف سنة، ويزعمون عن قولهم:
_________
(1) أخبار الزمان 6،3
(2) مشير: مشاور أخبار الزمان
(3) وذكر: أخبار الزمان 6،10

الصفحة 39