كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 1)

ش: أي احتج هؤلاء القوم وهو الذي ذكره في قوله: "غير أن قوما وقتوا في ذلك". وقد ذكر أن المراد منهم الشافعي وأحمد وإسحاق ومن تبعهم.
ورجال هذا كلهم رجال الصحيح ما خلا بحر بن نصر فإنه أيضًا ثقة، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: صدوق ثقة. روى عنه النسائي.
وأخرجه الأربعة، فأبو داود (¬1): عن ابن العلاء وعثمان بن أبي شيبة والحسن بن علي، عن أبي أسامة ... إلى آخره نحوه.
والترمذي (¬2): عن هنّاد، عن عبدة، عن محمَّد بن إسحاق، عن محمَّد بن جعفر ... إلى آخره، ولفظه: "سمعت رسول الله - عليه السلام - وهو يُسأل عن الماء يكون في الفلاة من الأرض وما ينوبه من السباع والدواب، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث".
والئسائي (¬3): عن هناد بن السري والحسن بن حريث، عن أبي أسامة ... إلى آخره نحو رواية أبي جعفر، غير أن فيه: "من الدواب والسباع".
وابن ماجه (¬4): عن أبي بكر بن خلَّاد، عن يزيد بن هارون، عن محمَّد بن إسحاق، عن محمَّد بن جعفر ... إلى آخره نحو رواية الترمذي.
وقد وقع في رواية النسائي وابن ماجه: "عُبيد الله بن عبد الله" (¬5) مثل ما وقع في رواية الطحاوي بتصغير "العبد" في الابن وتكبيره في الأب، وفي رواية أبي داود والترمذي (¬6): بالتكبير فيهما، ولما أخرجه الترمذي سكت عنه ولم يحكم عليه بشيء،
¬__________
(¬1) "سنن أبي داود" (1/ 17 رقم 63).
(¬2) "جامع الترمذي" (1/ 97 رقم 67).
(¬3) "المجتبى" (1/ 46 رقم 52).
(¬4) "سنن ابن ماجه" (1/ 172 رقم 517).
(¬5) في المطبوع في هذا الموضع: "عبد الله بن عبد الله" بالتكبير فيهما، وأما في (1/ 175 رقم 328) من طريق الحسين بن الحريث فقط من غير ذكر هناد بن السري.
(¬6) في المطبوع في "جامع الترمذي" في هذا الموضع و"سنن أبي داود" (1/ 17 رقم 64): "عبيد الله =

الصفحة 112