كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 1)

ش: هذا طريق آخر ورجاله رجال الصحيح ما خلا فهذا.
والأعمش سليمان، وأبو صالح ذكوان.
ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا المُقدَّميّ، قال: ثنا المعتمر بن سليمان، عن أيوب، عن محمَّد، عن أبي هريرة، عن النبي - عليه السلام - مثله، وزاد: "أولاهن بالتراب".
ش: هذا طريق آخر عن إبراهيم بن أبي داود البُرلسي، عن محمَّد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم أبي عبد الله الثقفي المقدمي شيخ البخاري، عن المعتمر بن سليمان بن طرخان، عن أيوب السختياني، عن محمَّد بن سيرين، عن أبي هريرة.
وكلهم رجال الصحيح ما خلا إبراهيم.
وأخرجه أبو داود (¬1): ثنا موسى بن إسماعيل، قال: نا أبان، قال: نا قتادة، أن محمَّد بن سيرين حدثه، عن أبي هريرة، أن نبي الله - عليه السلام - قال: "إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرار (¬2) السابعة بالتراب".
وأخرجه الترمذي (¬3): ثنا سوار بن عبد الله العنبري، قال: نا المعتمر بن سليمان، قال: سمعت أيوب يحدث، عن محمَّد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - عليه السلام - قال: "يغسل الإناء إذا ولغ فيه الكلب سبع مرات أولاهن [أو أُخراهن] (¬4) بالتراب، وإذا ولغت فيه الهرة غسل مرة".
قوله: "وزاد أولاهن بالتراب" أي زاد ابن أبي داود في روايته: "أولاهن بالتراب".
وهكذا وقع في رواية مسلم (¬5): عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب".
¬__________
(¬1) "سنن أبي داود" (1/ 19 رقم 73).
(¬2) في "سنن أبي داود": "مرات".
(¬3) "جامع الترمذي" (1/ 151 رقم 91).
(¬4) ليست في "الأصل، ك" والمثبت من "جامع الترمذي".
(¬5) "صحيح مسلم" (1/ 234 رقم 279).

الصفحة 170