كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 1)

وأخرجه البخاري (¬1) وقال: ثنا خالد بن مخلد، ثنا سليمان، عن يحيى بن سعيد [قال] (¬2): سمعت أنس بن مالك قال: "جاء أعرابي فبال في طائفة من المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي - عليه السلام -، فلما قضى بوله، أمر النبي - عليه السلام - بذنوبٍ من ماء فأهريق عليه".
ومسلم (¬3)، وقال: حدثني زهير بن حرب، قال: ثنا عمر بن يونس الحنفي، قال: ثنا عكرمة بن عمار، قال: ثنا إسحاق بن أبي طلحة، قال حدثني أنس بن مالك -وهو عم إسحاق- قال: "بينما نحن في المسجد مع رسول الله - عليه السلام - إذ جاء أعرابي، فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول الله - عليه السلام -: مَهْ مَهْ قال: قال رسول الله - عليه السلام -: لا تُزْرموه ودعوه. [فتركوه] (¬4) حتى بال، ثم إنَّ رسول الله - عليه السلام - دعاه فقال له: إنَّ هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن- أو كما قال رسول الله - عليه السلام - قال: فأمر رجلًا من القوم فجاء [بدلومن ماء فشَنَّه] (¬5) عليه".
والنسائي (¬6)، وقال: أنا قتيبة، قال: ثنا حماد، عن ثابت، عن أنس: "أن أعرابيّا بال في المسجد، فقام إليه بعض القوم، فقال النبي - عليه السلام -: دعوه، لا تزرموه، فلما فرغ، دعا [بدلو من ماء فصبه] (¬7) عليه".
وابن ماجه (¬8)، وقال: ثنا أحمد بن عبدة، أنا حماد بن زيد، ثنا ثابت، عن أنس:
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (1/ 89 رقم 219).
(¬2) من "صحيح البخاري".
(¬3) "صحيح مسلم" (1/ 236 رقم 285).
(¬4) في "الأصل، ك": "وتركوه" والمثبت من "صحيح مسلم".
(¬5) في "الأصل، ك": "بدلوٍ فسنه". والمثبت من "صحيح مسلم".
(¬6) "المجتبى" (1/ 47 رقم 53).
(¬7) في "الأصل، ك": "بدلو فصب"، والمثبت من "المجتبى".
(¬8) "سنن ابن ماجه" (1/ 176 رقم 528).

الصفحة 83