كتاب جامع الصحيحين لابن الحداد (اسم الجزء: 1)

748 - (م) - حدثنا محمد بن عمر بن إبراهيم وغيره، قالا: أنبأ أبو عبد الله، قال: أنا أحمد بن زكريا المقدسي، قال: ثنا محمد بن سليمان بن هشام، قال: ثنا إسماعيل بن علية، قال: ثنا حجاج بن أبي عثمان، عن يحيى بن أبي كثير، قال: ثنا هلال بن أبي ميمونة، قال: ثنا عطاء بن يسار، قال:
ثنا معاوية بن الحكم السلمي قال: بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة إذ عطس رجل من القوم، فقلت: يرحمك الله، فحدقني القوم بأبصارهم، فلما رأيتهم ينظرون إلي قلت: واثكل أمياه! ما لكم تنظرون إلي؟ قال: فضربوا بأيديهم على أفخاذهم، فلما أن رأيتهم يسكتونني لكني سكت، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلاته دعاني، فبأبي هو وأمي! ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه؛ والله ما كهرني، ولا ضربني، ولا سبني، وقال: ((إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام ابن آدم؛ إنما هو التكبير والتحميد والتهليل وتلاوة القرآن)).
وفي رواية أخرى: ((والتسبيح)).
749 - (خ، م) - حدثنا القاسم، قال: ثنا أبو زكريا، قال: أنا #456# أحمد بن عثمان بن يحيى، قال: ثنا أبو قلابة، قال: ثنا يحيى بن حماد، قال: ثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة:
عن عبد الله بن مسعود، قال: كنا نسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي، فيرد علينا، فلما قدمنا من الحبشة سلمنا عليه، فلم يرد علينا، فسألته، فقال: ((كفى بالصلاة شغلا)).

الصفحة 455