كتاب سلم الوصول إلى طبقات الفحول (اسم الجزء: مقدمة)

فالرموز بوجه عام قد جرت كتابتها فوق التراجم مع أرقام صفحاتها، أما الرموز التي كتبت دون أرقام للصفحات فهي ترجع بوجه عام إلى كتاب "جامع الأصول" لابن الأثير الذي يشار إليه بالرمز (جا). وعندما نمعن النظر في رمز هذا الكتاب أيضًا سوف نرى أنه استخدم مع مصدر آخر يرمز له بالرمز (ته) والذي يشير إلى كتاب "تهذيب الأسماء واللغات" للنووي. وكلاهما يتحدثان عن عهد الصحابة والتابعين. ويتبين لنا من خلال النظر في التراجم التي استخدم فيها الرمزان أنها كلها تقريبًا ترجع للصحابة والتابعين. وقد نخرج من ذلك بانطباع أن الأسماء جاءت من "جامع الأصول" وأن التراجم كتبت من "تهذيب الأسماء واللغات".
كما يُلاحظ على الرموز الواردة في الأوراق (a 165، b 165، a 172، b 212) أنها وضعت بشكل مختلف عن سابقاتها، إذ كتبت في أقصى حاشية الصحيفة، وهي رغم ورودها بنفس الشكل مثل الرموز السابقة عليها إلَّا أنها تلفت الأنظار من حيث المكان الذي وضعت فيه.
وفي القسم الثاني من الكتاب حسب تقسيم كاتب جلبي لسلم الوصول والذي يضم كشافًا مشتركًا للكنى والأنساب والألقاب نلاحظ استخدام جانب من الرموز التي جرى استخدامها في القسم الأول. وهذه الرموز ترجع في الغالب إلى المصادر التالية:
(جامع الأصول)
(عيون الأنباء)
(طبقات الحفاظ)
(طبقات الشافعية الكبرى)
(العيلم الزاخر)
(الجعبري)
(مسالك الأبصار)
(سير أعلام النبلاء)
(فذلكة)
كما يلفت الأنظار في القسم الثاني وجود أسماء لأماكن موجودة في قارة أوروبا إلى جانب الأسماء الخاصة بجغرافيا العالم الإسلامي. فقد رأينا بين الأسماء الجغرافية أسماء لأماكن تعد الأبعد بالنسبة للعالم الإسلامي آنذاك، مثل سوماترة أو أسماء أماكن قريبة من

الصفحة 69