كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية - ت الحلو (اسم الجزء: 1)

272 و لم يزل أحمد بن إسحاق بن البهلول على قضاء المدينة، من سنة ستّ و تسعين و مائتين، إلى شهر ربيع الآخر، سنة ست عشرة، ثم صرف. انتهى.
قال الخطيب: و كان ثبتا فى الحديث، ثقة، مأمونا، جيّد الضّبط لما حدّث به.
و كان متفننا فى علوم شتّى؛ منها: الفقه على مذهب أبى حنيفة و أصحابه، و ربّما خالفهم فى مسيئلات يسيرة.
و كان تامّ العلم باللغة، حسن القيام بالنّحو على مذهب الكوفيّين، و له فيه كتاب ألّفه.
و كان واسع الحفظ للشّعر القديم و المحدث، و الأخبار الطّوال/و السّير، و التفسير.
و كان شاعرا، كثير الشّعر جدّا، خطيبا، حسن الخطابة و التفوّه بالكلام، لسنا، صالح الحظّ من التّرسّل فى الكتابة، و البلاغة فى المخاطبة.
و كان ورعا، متخشّعا فى الحكم.
و تقلّد القضاء بالأنبار، و هيت 1، و طريق الفرات، من قبل الموفّق باللّه النّاصر لدين اللّه، فى سنة ستّ و سبعين و مائتين، ثم تقلّده للنّاصر دفعة أخرى، ثم تقلّده للمعتضد، ثم تقلّد بعض كور الجبل للمكتفى، فى سنة اثنتين و تسعين و مائتين، و لم يخرج إليها.
ثم قلده المقتدر باللّه، فى سنة ست و تسعين، بعد فتنة ابن المعتز، القضاء بمدينة المنصور، مدينة السّلام، و طسّوجى 2 قطربّل 3، و مسكن 4، و أنبار، و هيت، و طريق الفرات.
ثم أضاف له إلى ذلك بعد سنتين القضاء بكور الأهواز مجموعة، لمّا مات قاضيها إذ ذاك محمّد بن خلف، المعروف بوكيع، فما زال على هذه الأعمال، إلى أن صرف عنها، فى سنة سبع عشرة و ثلاثمائة.

1) هيت: بلدة على الفرات من نواحى بغداد فوق الأنبار. معجم البلدان 4/ 997.
2) الطسوج: الناحية، و جاء فى ذكر قطربل أنها قرية بين بغداد و عكبرا، و قيل هى: اسم لطسوج من طساسيج بغداد. أى كورة، فما كان من شرقى الصراة فهو بادوريا، و ما كان من غربيها فهو قطربل. معجم البلدان 4/ 133.
3) فى ص: «و قطربل»، و المثبت فى: ط، ن، و تاريخ بغداد.
4) مسكن: موضع قريب من أوانا، على نهر دجيل، عند دير الجاثليق. معجم البلدان 4/ 259.

الصفحة 272