كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية - ت الحلو (اسم الجزء: 1)

370
215 - أحمد بن عبد اللّه بن القاسم السّرمارىّ -قرية من قرى بخارى- القاضى، الإمام، أبو جعفر *

قال فى «الجواهر»: رأيت له كتاب «النّبأ» 1، فى مجلّد لطيف، و هو نفيس، يشتمل على ستّة أبواب، الأوّل فى أن مذهب الإمام أصلح للولاة و الأئمّة من مذهب المخالفين. الثّانى أنه تمسّك بالآثار الصّحيحة. الثالث فى سلوكه فى الفقه طريقة الاحتياط. الرابع فى بيان أن المخالف اعتقد فى مسائل الاحتياط، و هو ترك الاحتياط.
الخامس فى المسائل التى توجب الشّناعة على مذهب المخالفين. السّادس فى الأجوبة عن المسائل التى يذكرها المخالفون، و يشنّعون بها على الإمام.

2

و هو كتاب نفيس، يذكر فى كلّ باب من الفروع جملة مستكثرة 2، روى هذا الكتاب عنه صاحبه أبو بكر محمد بن عبد الملك الخطيب، الآتى ذكره. انتهى.
قلت: صاحب هذه الترجمة، و هو أحمد بن عبد اللّه بن أبى القاسم البلخىّ، صاحب كتاب «الإبانة» المتقدّم ذكره قريبا 3. و هذا الكتاب المذكور هنا فى هذه الترجمة هو كتاب «الإبانة»، و قد اطّلعت عليه، و نقلت منه كثيرا فى هذا الكتاب، و وهم صاحب «الجواهر»، فظنّ التّرجمتين لرجلين، و ذكر كلاّ منهما على حدة، و ليس الأمر كما ظنّ. و اللّه أعلم.
***

216 - أحمد بن عبد اللّه بن محمد ابن عمر بن علىّ **

حفظ القرآن الكريم، و «الكنز».

*) ترجمته فى الجواهر المضية، برقم 121، كشف الظنون 1/ 201، 2/ 1838. و فى النسخ: «الشير بارى» مكان «السرمارى» و التصويب من الجواهر، و انظر حاشيتى عليها 1/ 183.
1) هو ما سيأتى باسم «الإبانة».
2 - 2) ساقط من: ص، و هو فى ط، ن، و الجواهر المضية.
3) ترجمة رقم 210.
**) ترجمته فى: الضوء اللامع 1/ 367، و فيه بعد هذا زيادة: «القليجى، القاهرى، الحنفى»، كشف الظنون 1/ 478، 2/ 1377.

الصفحة 370