كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية - ت الحلو (اسم الجزء: المقدمة)

12 عبد الوهاب بتونس، و هذه النسخة تخلّ ببعض التراجم، و تسقط منها بعض الأوراق، و بيان ذلك فى حواشى الكتاب.
و قد رمزت لهذه النسخة بالرمز «ص».
2 - نسخة كتبت بخط نسخى جيد، مضبوط بعضه بالحركات، كتبها عبد الوهاب بن محمد زين العابدين بن محمد شمس الدين الخطيب نسبا الإدكاوىّ بلدا الشافعىّ مذهبا، و فرغ من كتابتها يوم الخميس العاشر من شهر جمادى الآخرة، من شهور سنة 1025 ه‍. و على النسخة مقابلة قام بها منصور بن عبد اللطيف الرّشيدىّ الأزهرىّ الشافعىّ، مقابلة حميدة جيدة مفيدة على أصل مؤلفه، كان الفراغ منها صبيحة يوم الاثنين المبارك، ثالث عشرى صفر، من شهور سنة 1027 ه‍.
و طالع النسخة رجل يقال له الحسن، و ذكر أن النسخة سقيمة، و أن جامعها ليس هناك، بل هو طالب للتشاعر، و شكّك فى مقابلة الرشيدىّ على نسخة المؤلف.
و قد راجعت النسخة فوجدتها سليمة تغلب عليها الصحة، و وجدت بعض التقييدات أثرا لمراجعة الرشيدىّ، و يبدو أن سخط المطّلع على الكتاب حمله على نكران كل فضل للمؤلف و الكاتب و المقابل.
و تقع هذه النسخة فى 596 ورقة، و مسطرتها 32 سطرا، و أرقام أوراقها هى المقيدة على طرّة الكتاب، و هى محفوظة بدار الكتب المصرية برقم 2112 تاريخ طلعت.
و قد رمزت لهذه النسخة بالرمز «ط».
3 - نسخة كتبت بخط نسخى، فى القرن العاشر، تنتهى بترجمة الحسين بن عبيد اللّه بن هبة اللّه بن حمزة القزوينىّ، من حرف الحاء، و تقع فى 139 ورقة، و مقاسها 19 * 27 سم، و هى مصورة من مكتبة سوهاج 376 تاريخ، و محفوظة بمعهد المخطوطات، جامعة الدول العربية برقم 310 تاريخ.
و قد رمزت لهذه النسخة بالرمز «س».
4 - نسخة كتبت بخط نسخى، سنة 1085 ه‍، و تقع فى 465 ورقة، و مسطرتها 33 سطرا، و مقاسها كبير، و هى مصورة عن مكتبة نور عثمانية 3391، و محفوظة فى معهد

الصفحة 12