كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية - ت الحلو (اسم الجزء: المقدمة)

6 و من عجب أن صاحب هذا الكتاب، لم يطلع على «الطبقات السنية» للتقىّ التّميمىّ، و لم يترجم له بين رجاله.
و قد طبع هذا الكتاب فى مصر، بمطبعة السعادة، سنة 1324 ه‍، كما طبع بحاشيته «التعليقات السنية على الفوائد البهية»، للمؤلف أيضا.

2

و كتاب التقىّ التميمىّ «الطبقات السنية فى تراجم الحنفية» يقف شامخا بين هذه المؤلفات، فقد جمع فى إسهاب تراجم رجال المذهب حتى نهاية القرن العاشر للهجرة، من كل المصادر التى وقعت لمؤلّفه، و التى ذكر طرفا منها فى مقدمة الكتاب 1، و رتبه على حروف المعجم، و أضاف إلى آخره لحقا بالكنى و الأنساب و الأبناء، فاستحق بهذا شهادة حاجى خليفة له؛ حيث يقول 2: «ثم جاء تقىّ الدين بن عبد القادر المصرىّ، و صنف فى ذلك- أى فى طبقات الحنفية-كتابا كبيرا جمع فيه تراجم الحنفية، فأوعى و أجاد، و هو أجلّ الكتب المؤلفة فى تراجم أهل الرّأى، أدرج فيه رجال الشّقائق و من بعده إلى زمانه».
و قد شهد له أيضا الشهاب الخفاجىّ، حيث يقول 3: «و له تصانيف سمعناها منه، منها طبقات الحنفية، و هى فى مجلدات، جمع فيها من شقائق النّعمان كلّ ثمرة جنية».
و كذلك يذكر الأمين المحبّىّ أن 4 «أحسن ماله من التآليف طبقات الحنفية، وقفت على حصّة منها، جمع فيها جملة من علماء الروم، و عظمائها، و أكابر سراتها، و رؤسائها».
و قد قرّظ هذا الكتاب المولى سعد الدين المعروف بخواجه زاده و المولى جوى زاده، و المولى زكريا، و المولى عبد الغنى، و المولى أحمد الأنصارىّ، من علماء الدولة العثمانية 5.
و من تقريظ المولى سعد الدين للطبقات 6:

كتاب طاب تعبيرا يحاكى
عبيرا فائحا فى الرّوح سار

1) صفحات 5 - 7 من هذا الجزء.
2) كشف الظنون 2/ 1098.
3) ريحانة الألبا 2/ 28.
4) خلاصة الأثر 1/ 479.
5) كشف الظنون 2/ 1098.
6) خلاصة الأثر 3/ 420، و انظر ريحانة الألبّا 2/ 273.

الصفحة 6