كتاب الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة (اسم الجزء: 1)

يفلقن هاما من أناس «1» أعزة ... علينا وهم كانوا أعق وأظلما «2»
فقال له زيد بن أرقم «3» : لو نحيت هذا القضيب. فإن رسول الله ص: كان يضع فاه على موضع هذا القضيب «4» .
444- قال: أخبرنا سليمان بن حرب. قال: حدثنا حماد بن سلمة.
عن علي بن زيد. عن أنس بن مالك قال: شهدت عبيد الله بن زياد حيث أتي برأس الحسين رضي الله عنه. قال: فجعل ينكت بقضيب معه على أسنانه ويقول: إن كان لحسن الثغر قال: فقلت والله لأسوءنك فقلت: أما إني قد رأيت رسول الله ص يقبل موضع قضيبك من فيه.
__________
444- إسناده ضعيف.
- علي بن زيد بن جدعان. ضعيف. تقدم في (68) .
تخريجه:
قال ابن كثير في البداية والنهاية 8/ 190: رواه أبو يعلى الموصلي من طريق حماد بن سلمة عن علي عن أنس به. وكذا رواه الطبراني في الكبير: 3/ 125 من هذا الطريق وكذا البزار: 3/ 234 برقم (2647) ، كما في كشف الأستار من هذا الطريق. كما رواه أيضا برقم (2649) من طريق يوسف بن عبدة عن ثابت وحميد عن أنس به وقال البزار عقبة: لا نعلم رواه عن حميد إلا يوسف ابن عبدة. وهو بصري مشهور لا بأس به.
وقد رواه أحمد في المسند: 3/ 261 من طريق جرير بن حازم عن محمد بن سيرين عن أنس. وكذا البخاري في صحيحه كتاب المناقب. باب مناقب الحسن والحسين (7/ 94- فتح الباري) من هذا الطريق ولفظه عندهما: أتي عبيد الله برأس الحسين فجعل في طست. فجعل ينكت وقال في حسنه شيئا فقال أنس:
كان أشبههم برسول الله ص. ورواه الترمذي (3778) من حديث حفصة بنت سيرين عن أنس. وكذا ابن حبان في صحيحه من هذا الطريق كما في موارد الظمآن برقم (2243) ، ومعجم الطبراني 3/ 125 ولفظه مقارب لما في المسند والبخاري.
__________
(1) في المحمودية، من رجال،.
(2) في نسخة الأصل، وأشأما، والمثبت من المحمودية ومصادر القصيدة وستأتي رواية البيت على الصواب بعد.
(3) زيد بن أرقم بن زيد بن قيس الأنصاري الخزرجي. صحابي مشهور. كانت أول مشاهده مع رسول الله ص الخندق. وأنزل الله تصديقه في سورة المنافقين مات سنة ست وستين وقيل: ثمان وستين (تق: 1/ 272) .
(4) قال في مجمع الزوائد 9/ 195: رواه الطبراني وفيه حرام بن عثمان وهو متروك.

الصفحة 482