كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 1)

مررت به قال لي قتيبة: يا بكر؛ هذا السلاح لك؟ قلت: نعم، وكان الرمح ليس لي.
وقال العجلي: تابعي ثقة. ونسبه ابن خلفون لما ذكره في كتاب "الثقات": ثوريًّا. وقال ابن سعد: روى عن الصحابة وهو قليل الحديث.

٨٠٣ - (د) بكر بن مُبَشر بن خَيْر الأنصاري المدني، له صحبة (¬١)
قال ابن حبان وغيره، وقال أبو عمر ابن عبد البر: روى عنه أنيس ابن أبي يحيى، وإسحاق بن سالم. كذا قاله، والذي رأيته في كتب الصحابة رواية أنيس، عن إسحاق، عنه.
ولما ذكر ابن السكن حديثه في الخروج إلى العيد، قال: هو مدني، روى عنه حديث واحد بإسناد صالح، قال: وليس لبكر رواية صالحة إلا من هذا الوجه. وقال ابن القطان: لا تعرف صحبته من غير هذا الحديث، وهو غير صحيح.

٨٠٤ - (خ م د ت س) بكر بن مضر بن محمد، أبو داود (¬٢)
كذا في "كتاب الصريفيني"، وذكره ابن حبان في جملة الثقات، وقال: صلى عليه داود بن يزيد بن حاتم لما مات، ودُفن يوم عرفة سنة أربع وسبعين.
وفي قول المزي: عن سعيد بن عفير سنة اثنتين ومائة، وقال غيره: سنة مائة. نظر، وذلك أن الشيخ ما رأى كلام سعيد، إنما نقله بوساطة ابن يونس، وابن يونس هو القائل: سنة مائة، فكأن الشيخ قلد في ذلك أيضًا. وذكر الخليلي في كتاب "الإرشاد" حديثًا من رواية ابن إسحاق عن أبيه، ثم قال: تفرد به إسحاق بن بكر بن مضر عن أبيه، وهما ثقتان.
وفي "تاريخ البخاري": كنَّاه قتيبة وأثنى عليه خيرًا. وقال ابن خلفون لما ذكره في "الثقات": هو مولى قريش. وقال العجلي: مصري ثقة.

٨٠٥ - (م ٤) بكر بن وائل بن داود، التيمي، الكوفي (¬٣)
خرج الحاكم حديثه في "صحيحه"، وقال: وائل وابنه بكر ثقتان. وقال أبو محمد عبد الحق في كتاب "الأحكام" تأليفه: ضعيف.
وذكره ابن حبان في جملة الثقات، وخرج حديثه في "صحيحه"، ونسبه ليثيًّا.
---------------
(¬١) انفرد صاحب الكمال بترجمته.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٤/ ٢٢٧، تهذيب التهذيب ١/ ٢٤٦.
(¬٣) انظر: تهذيب الكمال ٤/ ٢٣٠، تهذيب التهذيب ١/ ٢٤٦.

الصفحة 561